حملة "خلي البدر يطلع" للاستغناء عن المكياج لمدة شهر .. تعرف على رأي الفتيات

يعتبر المكياج وسيلة من وسائل الفتاة لتحسين مظهرها، وهو أداء للتجميل لدى الأخريات، وقد يكون المكياج مُضر في حالة سوء استخدامه وقد يكون مُنفّر إذا زاد عن الحد المطلوب لإبراز جمالك، ولكن بالنهاية يكون له عدة أضرار في حالة استخدامه بشكل مبالغ فيه، أو إزالته بطريقة غير صحيحة.

ودشّنت منظمة "الباحثون السوريون" حملة بعنوان "خلي البدر يطلع شهر"، لدعوة الفتيات لعدم استخدام مساحيق التجميل لمدة شهر كامل، ودعت الفتيات عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي ونشرت على صفحتها منشور يتضمن :

"كوني من المشاركات مع منظمة "الباحثون السوريون" في حملة #no_makeup_january؛ بهدف التوعية ضد مخاطر المكياج وتعزيز ثقافة الجمال الطبيعي.. #خلي_البدر_يطلع_شهر".

وتفاعلت فتيات مع الحملة، بعضهم يرفض توصيف المكياج على أنه وسيلة لتجميل الفتاة القبيحة، فالجمال نسبي والمكياج يبرز ملامح الوجه وليس بالضروري أن تكون الفتاة قبيحة لتضعه. كما أنه جزء من مظهرها في كارير عملها. 

وأشارت الحملة في منشورها قصدها من المبادرة: "نحن نتحدث هنا عن مخاطر صحية وتراكمات اجتماعية ونفسية ونرجو من الجميع التعامل بمسؤولية وإيجابية، فالجمال مسألة نسبية أولا إذ لكل مجتمع معاييره الجمالية، وهو مسألة ذاتية، ثانيا إذ كل إنسان يرى الجمال في ما يظن أنه جميل، نرجو منكم تشجيع كل الفتيات في محيطكم لخوض هذا التحدي بدلا من السلبية التي لا طائل منها سوى الإصرار على النمطية والوقوف في وجه حملة صحية-نفسية تبتغي النهوض بالواقع الصحي والاجتماعي.. كن جميلا ترى الوجود جميلا".

من أبرز التعليقات أيضًا التي تفاعلت مع الحملة، علاقة أحد الفتيات بالمكياج وقالت "كنت دائما أضع الكحل بعيني، وما أقدر أستغنى عنها، حتى قرابة 5 شهور قررت أتحدى نفسي، وأطلع بلا مكياج، من منطلق عدم السماح لشيء بالسيطرة عليّ، وفعلا شعور كتير حلو"، وأخرى قالت "بحس نفسي وحشة من غير مكياج". 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً