اعلان

"تعميق الصناعة المحلية" أداة الحكومة لزيادة الإنتاج في 2019.. مسئولون: 5 محاور لخطة العمل

يعتبر تعميق الصناعة المحلية، أحد أبرز الملفات التي تعمل عليها الحكومة خلال عام 2019، عبر تنفيذ عدد من المشروعات الهادفة لتعميق التصنيع المحلى، لتشمل مشروعات في مجال تصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات الهندسية، وتدشين مشروع لإدارة المخلفات الصناعية وتشجيع ريادة الأعمال يستهدف إنشاء نظام متكامل، ومستدام للربط بين منتجى المخلفات الصناعية والعاملين في مجال إدارة وإعادة التدوير وزيادة كفاءة استخدام الموارد بين المصانع في القطاعات المختلفة، لتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، للإرتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية، وتعميق التصنيع المحلى للمكونات، ومستلزمات الإنتاج.

وترصد "أهل مصر" من خلال التقرير التالي خطة الحكومة نحو التعميق للصناعة المحلية، لزيادة فاعلية وأداء البرنامج الإصلاحي للحكومة المصرية خلال المرحلة المقبلة خلال عام 2019، باعتباره الصناعة المصرية أساس قوة البرنامج الاقتصادي.

الجودة والاعتماد:

يقول المهندس أشرف عفيفي، رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة، إن الجودة والإعتماد وتطبيق المواصفات القياسية في الإنتاج يعني تعميق الصناعة المحلية، وهو ما نعمل عليه حاليا.

وأضاف عفيفي أن الهدف من "تعميق االصناعة المحلية"، من أجل إنتاج منتجات مصرية، ذات تنافسية عالمية ومحلية وإقليمية، عن طريق تطبيق المواصفات القياسية في الإنتاج، موضحا أن ذلك يعطي الثقة للمستهلكين، ويحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

- رفع وعي المصانع:

من ناحية أخرى قال هاني الدسوقي المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية، إن منظومة الجودة هي وسيلة القطاع الصناعي لزيادة الصادرات خلال المرحلة المقبلة، نظرا لتفعيل المصانع العاملة داخل السوق المصري، عبر رفع وعي المصانع والشركات لأهمية الجودة والإعتماد في مصر خلال المرحلة الحرجة التي يتم تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، والتي ترغب الحكومة لزيادة معدلات الإنتاج، ويتم ذلك عن طريق المعامل والاختبارات والجودة، وكافة المنظومة العاملة بالقطاع الصناعي.

وأضاف أنه لن يتم إنتاج أي منتج صناعي سوى بالمواصفة القياسية المصرية، وما يتم خارج القطاع الرسمي نسبة قليلة، والتي تتم "تحت بير السلم"، كما يطلق عليه، ولا يوجد تعقيب على ذلك.

- زيادة فاعلية التصنيع

من جهته قال على عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام بالغرف التجارية، إن القرارات القرارات الاقتصادية أثرت على صناعة الدواء، ما يتطلب زيادة فاعلية القدرة الصناعية لمصر خلال المرحلة المقبلة، في ظل التوجه نحو التعميق المحلي.

- تدخل حاسم:

وأضاف عوف، أن صناعة الدواء من العديد من المشاكل خلال السنوات الماضية، ما أدى لوجود الأزمات داخل القطاع، والتي تحتاج لتدخل حاسم لإنهاء أزمات القطاع.

- الترويج وزيادة الصادرة:

ومن ناحية أخرى قال أحمد أمين نائب رئيس هيئة تنمية الصادرات للمعارض والأنشطة الترويجية التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إن الكشف الدوري عن المشكلات التي تواجه الصناعة المحلية وسرعة الانتهاء منها يزيد من القدرة التصديرية لمصر.

وأضاف أن وزارة التجارة والصناعة وضعت استيراتيجة كبيرة لتنمية الصادرات عبر تعميق الصناعة المحلية وتوفير الترويج لها، من أجل التوسع في الأسواق الخارجية، وفقا لخطط مدروسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً