اعلان

"التخصيص".. طريق الإسكان لعلاج ضعف الإقبال على أراضي النشاط العمراني بالقاهرة الجديدة

كتب :

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الاثنين، الموافقة على تخصيص قطعة الأرض رقم (4) بمساحة 68 فدان شرق مدينة القاهرة الجديدة، بنظام البيع لصالح شركة الوحدة الاقتصادية العربية للتنمية والاستثمار، لإقامة مشروع عمراني متكامل (فيلات)، وتلتزم الشركة بالحصول على موافقة قطاع الشئون المالية والإدارية، على الدراسة الاقتصادية للمشروع، ويتم سداد قيمة الأرض (المقدم - الأقساط اللاحقة) بالدولار الأمريكي، حتى تمام السداد.

يأتي ذلك بعد أسابيع من عدم تقدم المطورين العقاريين على أراضي النشاط العمراني المتكامل، والتي طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمدينة القاهرة الجديدة، بمساحات تتراوح بين 9.95 و117 فدان بالمظاريف المغلقة.

وقال المهندس أمجد حسانين، الرئيس التنفيذي للمشروعات بشركة كابيتال جروب بروبيرتيز نائب رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أن الأراضي المطروحة تضمنت أراضي بمساحات صغيرة لا تناسب المطورين، موضحًا أن المطور في الوقت الراهن، يحتاج إلى أراضي بمساحات كبيرة، من أجل زيادة المساحة المطورة والمباعة للعملاء.

وأضاف، أن عدم اقبال المطورين عليها بسبب المساحات الصغيرة التي طرحت بها، وكذلك ارتفاع اسعارها، معتبرًا أن ارتفاع الأسعار للأراضي، أدى إلى قيام المطورين بمجاراة السوق ورفع الأسعار، وهو ما يعتبر خطراً كبيراً على السوق في الوقت الراهن، خاصة مع الارتفاع المستمر في الأراضي.

وأوضح حسانين، أن الأسعار وصلت حالياً إلى 10 و 14 ألف جنيه سعر المتر للمطور، معتبراً أنها زيادة غير مبررة وتحتاج إلى تحميله مبلغ كبير، يتضمن تكاليف البناء وأرباح المطور، وهو ما يعتبر ضرراً كبيراً على السوق في الوقت الراهن.

واستنكر قيام المطورين، بمجاراة السوق ورفع الأسعار، مشدداً أن السوق سيتوقف في وقت ما، بسبب كثرة المعروض وارتفاع الأسعار المستمر، لافتاً إلى انخفاض القدرة الشرائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً