اعلان

عزت العلايلي: "قيد عائلي" يتناول مشكلة الميراث في البيت المصري(حوار)

كتب : دينا دهب

كُرم الفنان عزت العلايلي مؤخرًا في حفل افتتاح الدورة الـ 11 من مهرجان المسرح العربي الذي يقام على أرض مصر في هذه الدورة، وذلك بعد أن اختارته الهيئة العربية للمسرح العربي ضمن 21 فنانًا تم تكريمهم، يعود عزت العلايلي إلى جمهوره من خلال مسلسل "قيد عائلي"، ويفكر في العودة للمسرح، كل هذه تفاصيل كشفها لنا في حواره مع "أهل مصر".

ماذا يمثل لك تكريمك في مهرجان المسرح العربي؟

تكريم المسرح شيء عظيم جدًا، وأفخر به طول حياتي، فهي شهادة عمرية وثقافية وفنية وتحمل معاني كثيرة، المسرح هو الذي علمنا وهو رائدنا وهو أستاذنا وقبلتنا، وفي الأساس أنا كنت أحلم بمسرح مجاني وفعلتها.

وكيف حدث هذا؟

حلمت أنا والفنان رشوان توفيق والمخرج الراحل أحمد توفيق بتقديم مسرح مجاني للجماهير، وظللت وراء حلمي ولم ايأس وذهبت لوزير الثقافة وقتها عبد القادر حاتم، وقدمت له فكرتنا وطلب مني أن اسافر إلى لندن لتقديم دراسة عن المسارح هناك بشكل وافي، وبالفعل سافرت هناك وعندما عدت إلى مصر كانت معي أوراق كثيرة عن كل ما يخص المسرح في لندن، وهنا طلب مني الوزير انشاء ثلاث فرق مسرحية تليفزيونية، وادارها وقتها الفنان السيد بدير، وعندما حققوا نجاح كبير طلب مني الوزير زيادة عدد الفرق إلى 10 فرق، وهكذا أكون قد حققت حلمي.

هل سنراك في المسرح قريبًا؟

معروض عليّ بعض الأعمال المسرحية، ولكنني لم أقرر حتى الأن إذا كنت سأوافق عليها أم لا، ولكنني اقرأ أعمال وسعيد بها جدا خاصة المسرحيات المتواجد بها استعراضات وبها مزيكا، فأنا أحب المسرح الموسيقي جدًا، وكذلك التراجيديا مثل أعمال شيكسبير، والأعمال العظيمة مثل هذه.

وما هذه الأعمال الجديدة في التليفزيون؟

في التليفزيون توجد حلقات مسلسل "البيت الأبيض" أو بعد تغير اسمه "قيد عائلي" للمؤلف الشاب محمد رجاء، الذي أجده مؤلف بديع وواعد وأنا على اتصال دائم به وأحب أسلوبه جدًا.

ماذا عن دورك في المسلسل؟

أجسد دور رب عائلة، وتدور أحداث الشخصية حول الخلافات العائلية حول المواريث، وأحقية الأبناء والأحفاد من الورث فهو بإختصار يتحدث عن البيت المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً