اعلان

إسرائيل تغتال مطار الملك حسين بالأردن بـ"رامون" في صحراء النقب.. تفاصيل

كتب : وكالات

افتتحت إسرائيل مطارا دوليا جديدا في عمق صحراء النقب، تصفه وسائل الإعلام العبرية بأنه سيكون نافذة مهمة على الجنوب الإسرائيلي.

انتقد الأردن افتتاح مطار "رامون" الجديد، واعتبره يهدد سلامة الطيران المدني كونه قريبا من مطار الملك حسين بن طلال، بينما تقول تل أبيب إن المطار الجديد سيكون بوابة لنشاطات سياحية جذابة ومتعددة في إسرائيل ودول الجوار.

وبحسب موقع المطار على الإنترنت، فمطار رامون هو "مشروع قومي مميز لكونه أول مطار دولي وداخلي في إسرائيل يُبنى من أساسه وحتى نهايته".

ونقلت قناة "المملكة" الأردنية عن مصدر رفض الكشف عن اسمه، أن بلاده "اعترضت على بناء المطار المحاذي لحدود مدينة العقبة جنوبي المملكة، لأن موقعه لا يتوافق مع المعايير الدولية".

وبحسب الموقع الإلكتروني للقناة، فإن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، (الأردنية) قالت في بيان نقلته وكالة الأنباء الأردنية في 23 يناير 2015، إن الأردن "عبر عن رفضه التام لإقامة المطار لاعتبارات فنية وقانونية متعددة".

وجاء في البيان أن الأردن يرى أن إقامة المطار في موقعه المحدد يعد انتهاكا للسيادة الأردنية في الأجواء، وخرقا للقانون الدولي، ومخالفة لاتفاقية "شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944"، وانتقاصا من معايير منظمة الطيران المدني "ICAO".

وتنص المادة الأولى من اتفاقية الطيران المدني الدولي، (اتفاقية شيكاغو) أنه "تعترف الدول المتعاقدة أن لكل دولة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها سيادة كاملة ومطلقة".

وفي يناير 2015 قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق عبدالله النسور، إن "إسرائيل تقوم بعمل غير حق، وإن هناك افتراء على السيادة الأردنية، لكن المرجع في ذلك السلطات الدولية المرخصة للمطارات".          

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن