اعلان

محافظ جنوب سيناء يدرس إمكانية تطبيق الزراعة المستدامة مع خبير أمريكي.. صور

قال اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء أن محافظة جنوب سيناء تمتلك تربة خصبة صالحة لزراعة جميع الزراعات التي تتقبل نسبة الملوحة في المياه مشيرا الي أنه يوجد توجهات لزيادة رقعة الأراضي الزراعية والتوسع في الزراعات ذات القيمة الاقتصادية العالية.

وأضاف المحافظ أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات الخاصة بالحماية من مخاطر السيول وهذه المشروعات ساعدت علي توفير كميات كبيرة من المياه الصالحة للزراعة والتي يمكن استغلالها في إقامة الزراعات المستدامة.

جاء ذلك خلال لقاء اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء بخبير الزراعة المستدامة الأمريكي " راميس كنت" والدكتور سيد الأهل الخبير في الزراعة المستدامة في حضور اللواء عماد يوسف سكرتير عام المحافظة واللواء محمود عيسي مستشار المحافظ للمشروعات لبحث تنفيذ مشروع الزراعة المستدامة في جنوب سيناء.

وأكد المحافظ أن المحافظة جاهزة ومستعدة للتوسع في الزراعة المستدامة خاصة بمدن نويبع وسانت كاترين ودهب التي تزخر بكافة الإمكانيات الطبيعية من تربة وهواء وتوفير المياه بعد توفيرها بمشروعات الحماية من مخاطر السيول.

وقام الخبير الأمريكي " راميس كنت" باستعراض بعض النماذج من الدول التي طبقت هذه الزراعات بأقل الإمكانيات والتكاليف وأكد أن الزراعة المستدامة تعتمد بشكل أساسي علي البيئة والموارد الطبيعية ولا تستخدم المواد الكيماوية لاعتمادها الأساسي على تحسين جودة التربة و اختيار المحاصيل المناسبة للبيئة ولذلك تحقق عائد اقتصادي كبير لأن المنتجات تكون طبيعية "أور جانيك" .

قال الدكتور عمر سيد الأهل أن تنفيذ المشروع يستغرق من 10 إلي 15 عام لتحويل صحراء و جبال سيناء إلى جنة خضراء خاصة أن مقوماتها الطبيعية تساعد علي نجاح هذه الزراعات وخاصة أشجار الجوجوبا والأكاسيا والسدر والزيتون التي تتميز بالقيمة الاقتصادية التي تحقق ربح عالمي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد