اعلان

"وزير التعليم العالي" يكشف استفادة الجامعات المصرية من دخولها التصنيفات العالمية

كتب : منى حسن

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن المردود الذي يعود على الجامعات المصرية، بعد تقدمها في التصنيفات العالمية، بدول الاقتصادات الناشئة، إنه يكون بمثابة جذب للدارسين في الجامعات المصرية، عندما يكون هناك تصنيف عالي لهذه الجامعات.

وأشار عبد الغفار، إلى أن جامعة قناة السويس كانت في المركز 114 على مستوى العالم، والجامعة الامريكية في المركز 122، وجامعة المنصورة في المركز 137، وجامعة بني سويف في المركز 148، وجامعة كفر الشيخ في المركز 156، وهكذا، بخلاف التصنيفات المتعلقة بالتخصص الدقيق، كالصيدلة

وأكد عبد الغفار، أن تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية، هو بمثابة مقياس وشهادة من مؤسسات عالمية خارج منظورنا، فهي تقيمنا من وجهة نظرها، وتعطي ثقة للجامعات المصرية، وإنها تسير على الطريق الصحيح.

وتابع الوزير قائلًا :"نحن أمام مشوار طويل حتى نتحسن بشكل كبير، ولكن المؤكد أن كل ما يأتي إلينا تقرير يفيد بإننا نتقدم، حتى ولو كان على طريق خطوة، فهي خطوة على الطريق الصحيح".

وتصدرت جامعة القاهرة المركز الأول بين الجامعات المصرية، وجاء بعدها بالترتيب جامعات مصرية متعددة فى الفئة من 601 إلى 1000، منها المنصورة 698، قناة السويس 717، عين شمس 729، الأسكندرية 745، أسيوط 853، الأزهر 985، والزقازيق 989، بالإضافة الى 6 جامعات مصرية أخرى جاء ترتيبها في الفئة من 1001 الى 1250.

من ناحية أخرى ظهر تصنيف QS الإنجليزي للجامعات العربية في السمعة الأكاديمية والتوظيف، وجاءت جامعة القاهرة في صدارة الجامعات المصرية والعربية في السمعة الأكاديمية، والأولي مصريآ والثانية عربياً في التوظيف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول