اعلان

صحة البصر وخسارة الوزن أبرزها.. 5 فوائد لنبات الصنوبر

كتب :

يُعد نبات الصّنوبر، أحد النباتات العطرية، ويكبر في تّربة غنيّة بالكالسيوم ذات درجة حموضة جيّدة، ويستعمل في الكثير من الأطعمة الشرقية لإضافة نكهة لذيذة، يُستخدم خشب الصنوبر في صناعات مُختلفة مثل الأثاث والآلات الموسيقية، كما أنه يدخل في صناعة بعض العطور، ويُعتبر أحد أغلى أنواع المكسرات، إلا إنه ذا قيمة غذائية عالية جدا وله العديد من الفوائد الصحّية للجسم، وذلك لأنه غني بالأحماض الدُهنية والمعادن الهامة مثل الماغنيسيوم والبروتين، ونكشف في هذ التقرير أبرز 5 الفوائد الصحية للصنوبر.

1- تحسين صحة البصر

يحتوي الصنوبر على مادة اللوتين الغنية بخصائص مضادة للأكسدة والتي تعرف أيضاً بأسم فيتامين العين. وقد كشفت دراسات عديدة أنّ تناول كميّات كبيرة من فيتامين اللوتين قد يقلّل احتمالية الإصابة بالمياه البيضاء، إلى جانب هذا، فتناوله ثلاث مرات في الأسبوع لمدّة تصل إلى سنتين يمكن أن يُساهم في تحسين الرؤية لدى الأشخاص المسنين والمصابين بالمياه البيضاء.

2- خسارة الوزن

يحتوي زيت حبة الصّنوبر على حمض البينوليك الدهنيّ الذي يُحفِّز إفراز الهرمونات المسؤولة عن إيقاف الشّهيّة، ممّا يجعله ذات فائدة للرّاغبين في إنقاص أوزانهم، كما أنّه له نتائج فعّالة في التّخلُّص من السّيلوليت، قومي بتدليك الجسم بزيت الصنوبر بعد الحمام، وستلاحظين تحسّن ملحوظ في السيلوليت.

3- تحسين صحة البشرة والشعر

زيت الصنوبر معروف بخصائصه الغنية بمضادات الأكسدة التي تُقاوم علامات تقدّم العمر، كما أن تركيبته تُساعد على توازن بروتين الايلاستين والكولاجين لترطيب البشرة والحفاظ على حيويتها ونضارتها، بالإضافة إلى هذا، فهو يستخدم لعلاج الحساسية والالتهابات، كما أن له تأثير فعّال لتحفيز نمو الشعر وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، بالإضافة إلى أنّه يقلّل تساقط الشعر.

4- يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

تحتوي أغلب المكسرات على الأحماض الدهنية التي تُساعد على توازن الكوليسترول في الجسم والتقليل من فرص الإصابة بتصلّب الشرايين. فأثبتت الدراسات أن تناول المكسرات بصفة منتظمة يُقلّّل من خطر الإصابة بالموت المفاجئ نتيجة للنوبات القلبية. يحتوي الصنوبر على المغنيسيوم والدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامين E وK، مما يسمح بتدفق الدم إلى الشرايين، وتوسيع الشرايين الضيقة التي تساهم في تخثر الدم.

5- تحسين المزاج

يتميّز الصنوبر بأنه غني بمادة الماغنسيوم التي تعمل على تحسين المزاج، فتناول كميات كبيرة من الماغنسيوم يُقلل من نوبات الغضب والتصرفات السلبية المُرتبطة بتغيير المزاج. وقد أثبتت الدراسات أنه هناك علاقة بين انخفاض مُستويات الماغنسيوم في الجسم والإصابة بالاكتئاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية