اعلان

الحقيقة الكاملة عن قارة جهنم في محافظة الفيوم (صور)

 قارة جهنم في محافظة الفيوم
قارة جهنم في محافظة الفيوم

"وادي حيتان" أو قارة جهنم محمية طبيعية الأهم والأشهر عالميا للحيوانات بعضها مهدد بالانقراض تقع في محافظة الفيوم على بعد 150 كيلو من محافظة القاهرة تجذب الآلاف من السائحين رغم انقطاع شبكات الهاتف والانترنت قبل دخولها 30 كيلو.

ويقول أيمن الواحي، مدير عام المحميات الطبيعية بمحافظة الفيوم لـ "أهل مصر"، إن محمية وادي حيات انضمت للمحميات الطبيعية بقرار منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو" عام 2005، وهي أول محمية طبيعية مصرية وسادس محمية عربية يرجع عمرها إلى 40 مليون سنة.

وأوضح الواحي، أن منطقة محمية وادى الحيتان لها نظام بيئي فريد من حيث وجود الأراضي الرطبة والتراكيب الجيولوجية والعيون المائية والحفريات النادرة عالميا كا "القروش والأسماك العظمية وعروس البحر والدرافيل" وتضم 406 هياكل منها ‏205‏ هياكل عظمية كاملة ترجع إلى 40 مليون سنة. 

وأشار الواحي، إلى أن الحيتان حيوانات برية تحولت إلى حيونات بحرية مع مراحل تطور حياة هذا الكائن الثديي وكانت في المرحلة الأخيرة من التطور أي قبل أن تتبدل اطرافها لتتمكن من العيش في المحيطات.

وأضاف الواحي، أن وادي حيتان يضم حفريات لأسماك عظمية وأسماك القرش والسلاحف والثعابين البحرية وعروس البحر وفصيلة "البازيلو صورص" الديناصورية التى يصل طولها إلى حوالى 22 مترا ويوجد بها بقايا300 شجره كان يصل طولها إلى 35 متر وأشهرها أشجار المانجروف التي يرجع عمرها إلى 90 مليون سنة 

وأفاد الواحي، أن محمية وادي حيتان تشتهر بوجود الطيور النادره مثل "الأتل، الرطريط الأبيض، العاقول، السمار، الغاب، البوص، الغردق، الحلفا، صقر شاهين، صقر الغزال، الصقر الحر، العقاب النسارى، البط والسمان، البلشون، العنز" ومن أبرز جبال محمية وادي حيتان "جبل جهنم و جبل القطراني".

يذكر أن وزير البيئة ومجموعة من الوزراء شاركو في افتتاح متحف حفريات وادي حيتان الأول في الشرق الأوسط منتصف يناير 2016 الماضي بحضور أعضاء مجلس النواب بمحافظه الفيوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أيرلندا: الاعتراف بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ