اعلان

بعد وفاة أسرة كاملة في الإسكندرية.. "القاتل الصامت" كلمة السر في نهاية حياة المواطنين

ازدادت خلال الفترة الماضية حوادث الوفاة المتتالية اختناقًا بالغاز أثناء الاستحمام في عدد من المحافظات، الأمر الذي أثار الخوف والذعر بين المواطنين، وانطلقت العديد من التحذيرات من تسرب غاز أول أكسيد الكربون من سخانات الغاز، والمعروف بـ"القاتل الصامت".

وجاء من بين تلك التحذيرات، البيان الذي صدر عن مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من استخدام سخانات الغاز ووسائل التدفئة التقليدية خلال فصل الشتاء في أماكن عديمة التهوية، فربما ينتج عنها تسرب غاز أول أكسيد الكربون، شديد الخطورة الذي يؤدي إلى الوفاة حال استنشاقه بكمية كبيرة، ووصفه بـ"القاتل الصامت" لكون ليس له لون أو رائحة وقابل للاشتعال، موضحًا أنه ينتج من احتراق غير مكتمل للمنتجات التي تحتوي على كربون مثل المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

وكان آخر تلك الحوادث ما شهدته محافظة الإسكندرية أمس، من حادث مأساوي بعدما لقيت أسرة مكونة من 6 أفراد مصرعهم داخل مسكنهم الكائن بشارع القرنفل بمنطقة غيط العنب، غربي المدينة، بسبب تسرب غاز من السخان أثناء استحمام الأم ونوم باقى أفراد الأسرة، والضحايا هم: "صباح حامد حسن 85 سنة، وشيماء جاد الرب حسن 35 سنة، وأسماء سعيد حمد الله 14 سنة، وأحمد سعيد حمد الله 9 سنوات، وزياد سعيد حمد الله 8 سنوات، وريهام سعيد حمد الله 5سنوات".

وبانتقال قوات الأمن تبين من الفحص حدوث تسرب غاز أول أكسيد الكربون من سخان الغاز الطبيعي، أثناء استحمام الأم ونوم باقى أفراد الأسرة بالشقة المشار إليها بالطابق الثانى، وأسفر الحادث عن وفاة الأسرة بالكامل وعددهم 6 أفراد.

وتم نقل الجثث لمشرحة كوم الدكة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراج تصاريح الدفن، وتحرر محضر بالواقعة بقسم شرطة كرموز، وجارِ العرض على النيابة العامة للتحقيقات.

كما شهدت محافظة القاهرة أمس أيضًا، العثور على 4 جثث داخل إحدي الشقق السكنية بشارع الفريق محمود شكري المتفرع من شارع العباسية الرئيسي التابع لدائرة قسم الوايلي؛ إثر حدوث تسرب غاز.

وكشف مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، أن ابنة صاحب الشقة اتصلت بوالدها، وعندما وجدته أنه لا يجيب على الهاتف ذهبت لمسكنه، وطرقت عليه الباب لكنه لم يرد عليها أحد من داخل الشقة فاستعانت بأحد الأهالي لفتح الباب لتجد والدها "محمود. ج"، موظف بالمعاش"، ومعه 3 أشخاص أخرين مجهولين الهوية، "جثث هامدة"، وتبين من خلال الفحص والمعاينة الأولية أن تسرب غاز من أنبوبة بوتاجاز وراء الحادث.

وفي البحيرة، أصيبت ربة منزل وأولادها الأربعة بالاختناق أمس؛ نتيجة استنشاقهم للغاز المنبعث من سخان المنزل لوجود عطل به بمساكن أنطونيادس بكفر الدوار.

وكان قسم شرطة كفر الدوار تلقي بلاغاً من المستشفى العام بوصول كل من "ر. ف. ب" 42 سنة، ربة منزل، وأولادها "عبد الله م. م" 14 سنة، و"محمد" 13 سنة، و"عمر" 10 سنوات، و"سلمى" 4 سنوات، جميعهم مقيمون مساكن أنطونيادس بكفر الدوار، مصابين بحالة اختناق وحالتهم مستقرة، وتم إسعافهم وتقديم الرعاية لهم.

وبسؤال الأم المصابة أفادت استنشاقها وأطفالها المذكورين للغاز المنبعث من السخان لوجود عطل به أثناء تواجدهم بالمنزل بذات الناحية ما أدى لإصابتهم، ولم تتهم أحدًا بالتسبب في ذلك.

كما شهدت منطقة التعاون في الهرم، وفاة رجل وزوجته داخل حمام شقتهما نتيجة تسرب غاز السخان واختناقهما.

وتعود تفاصيل الواقعة، عندما تلقى العقيد محمد راسخ، مفتش مباحث الهرم، بلاغًا يفيد عثور الأهالي على جثة جارهم وزوجته داخل شقتهما بمنطقة التعاون في الهرم، بعدما اشتموا رائحة كريهة تنبعث من الشقة وعدم رؤيتهم جارهم لأيام، فاستقر ذهنهم على كسر باب الشقة وفوجئوا بجارهم وزوجته جثثا داخل الحمام، واتصلوا بالنجدة.

وانتقلت قوات الأمن للوقوف على ملابسات الواقعة، وبالفحص تبين وجود الجثتين وعدم وجود إصابات ظاهرية بهما، وأشارت التحريات الأولية إلى وفاة الزوجين نتيجة تسرب في غاز السخان أثناء استحمامهما واختناقهما، مرجحة أن الوفاة كانت منذ يومين على الأقل.

كما شهدت محافظة الجيزة وفاة أسرة مكونة من 5 أفراد مقيمة بمنطقة إمبابة؛ بسبب حدوث تسرب غاز من سخان.

وكشف مصدر أمني بالجيزة، أن أحد أفراد الأسرة قد ترك سخان الغاز يعمل ونام الجميع وحدث تسرب الغاز ونتج عنه اختناق الأسرة بالكامل، مشيرًا إلى أن الجيران هم من اكتشفوا الواقعة وأبلغوا شرطة النجدة بالمحافظة.

وفي ديسمبر الماضي، لقى زوجين مصرعهما داخل حمام منزلهما اختناقا بالغاز بمدينة طلخا، بمحافظة الدقهلية؛ بسبب حدوث تسرب للغاز من أسطوانة الغاز المنزلي الخاصة بسخان المياه.

وبانتقال قوات الأمن تبين وفاة كلا من "حسن. ع. د"، 50 عامًا، عامل، وزوجته "دعاء. س. م"، 33 عامًا، ربة منزل، داخل حمام الشقة مسكنهما، وتبين بالفحص أن سبب الوفاة حدوث تسرب للغاز من أسطوانة البوتاجاز الخاصة بسخان المياه واختناقهما مما أدي إلى وفاتهما في الحال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً