اعلان

رحلة "طارق النهري" من حريق المجمع العلمي إلى التخشيبة

طارق النهري
كتب : حسن أحمد

بعد مرور أكثر من 9 سنوات علي أحداث مجلس الوزراء واشتعال النيران في المجمع العلمي، المتهم فيها 293 متهمًا، بينهم 24 حدثًا و10 هاربين بينهم الفنان طارق النهري بتهمة التورط في القضية، والتي وأخلت النيابة سبيله بعدها بأيام، وأصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة أحكاما غيابية بالسجن المؤبد ضده وآخرين، أسدلت الستار هيئة المحكمة اليوم السبت بمعاقبة الفنان طارق النهري و9 متهمين آخرين بالسجن المؤبد، كما عاقبت حدثين بالسجن لمدة 10 سنوات، وبرأت المحكمة 21 متهما آخرين، "أهل مصر" تستعرض في تقريرها التالي أبرز محطات القضية منذ بدايتها حتى نهايتها.

في مساء الـ3 أبريل 2012 ألقت أجهزة الأمن القبض على الممثل طارق النهري اثناء سيره في أحد شوارع السيدة زينب بتهمة التحريض على اﻷحداث التي وقعت أمام مجلس الوزراء، والمعروفة باسم أحداث مجلس الوزراء، تنفيذاً لقرار قاضي التحقيقات في القضية رقم 8629/2011 جنح السيدة، بضبط وإحضار المدعو طارق النهري حازم حسن ويعمل ممثلاً، بعدما اعترف عليه عدد من المتهمين في القضية بأنه حرضهم على افتعال مشاحنات ومشاجرات مع رجال الأمن، مقابل منحهم مبالغ مالية.

إحالة للجنايات

في بداية شهر يوليو عام 2012 أمر النائب العام بإحالة 293 متهمًا بينهم الفنان طارق النهري، و24 حدثًا و10 هاربين إلى محكمة الجنايات لمحاكمتهم بالقضية.

تأجيل أولى الجلسات

في جلسة 26 يوليو 2012 قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، أولى جلسات القضية التي وقعت في منتصف ديسمبر الماضي، إلى الدور الأول من شهر أكتوبر، لسماع دفاع النيابة.

وشهدت المحاكمة عددا من المفاجآت من قبل دفاع المتهمين الـ269 في أولى جلسات محاكمتهم بالتعدي على قوات الشرطة وحرق المجمع العلمي وحيازة الأسلحة البيضاء وزجاجات المولوتوف، والذين اتهموا قوات الجيش والشرطة بتدبير تلك الأحداث وتلفيق الاتهامات للمتهمين من أجل حبسهم وإحباط الثورة التي شهدتها البلاد.

تظلمات المتهمين

في جلسة 29 نوفمبر 2012 قدم دفاع المتهمين حافظة مستندات تحتوي على التظلمات الخاصة بالمتهمين للنائب العام، والخاصة بقرار العفو الصادر من رئيس الجمهورية، وطلب وقف الدعوى لحين الفصل في التظلمات المقدمة، وأجلت محكمة الجنايات لجلسة 31 يناير 2013، لسماع شهود الإثبات والاطلاع على المستندات.

وفي 22 يوليو 2013 تواجد الفنان طارق النهري في ميدان التحرير عصر يوم الاشتباكات التي دارت بين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي ومعارضيه، وكان عددا من مؤيدي مرسي اقتحموا ميدان التحرير، بينما يعتصم عددًا كبيرًا من معارضي الرئيس السابق هناك.

ودارت اشتباكات عنيفة بين الجانبين، أوقعت قتيلا واحدا حسب تقارير صادرة عن وزارة الصحة المصرية، ويعرف عن طارق النهري نشاطاته السياسية، وكان جرى حبسه من قبل على خلفية حريق المجمع العلمي.

وفي بداية شهر فبراير 2015 قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ230 متهما في القضية بينهم "طارق النهري" غيابيًا وإلزامهم بدفع 17 مليون جنيه عن التلفيات التي حدثت، ومعاقبة 39 حدثًا بالسجن 10 سنوات.

إخلاء سبييل النهري

أمرت نيابة جنوب القاهرة الكلية، في جلسة 12 يونيو 2017 بإخلاء سبييل الفنان طارق النهري، المتهم في قضية أحداث مجلس الوزراء، والصادر ضده حكم غيابي بالسجن المؤبد، عقب تقديمه طلب إعادة إجراءات لمحاكمته في القضية، التي تتضمن حريق المجمع العلمي، والمحدد لها جلسة 7 أغسطس المقبل لنظرها، وتبين أن النهري سلّم نفسه إلى النيابة، وقدم طلبًا بإعادة إجراءات محاكمته مرة أخرى، ولم يتم القبض عليه، وأنه حضر إلى مقر النيابة العامة بصحبة محاميه، ودون حراسة.

-7 أغسطس 2017 قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، ضبط وإحضار الفنان طارق النهري، في أولى جلسات نظر إعادة إجراءات محاكمته في الحكم الصادر ضده بالسجن المؤبد على خلفية اتهامه بقضية "أحداث مجلس الوزراء"، والتي أجلتها المحكمة لجلسة 17 أكتوبر المقبل.

- 23 ديسمبر 2017 قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، تأجيل إعادة محاكمة الفنان طارق النهري، و3 آخرين في أحداث مجلس الوزراء، وحرق المجمع العلمي لجلسة 24 فبراير، لاستكمال سماع الشهود.

كانت المحكمة قضت بمعاقبة الفنان طارق النهري غيابيًا بالسجن المؤبد على خلفية اتهامه بالتورط في حرق المجمع العلمي، والتجمهر والتظاهر وحيازة أسلحة نارية.

وفي مطلع شهر نوفمبر2018 استأنفت الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسة محاكمة الفنان طارق النهري و3 آخرين في إعادة محاكمتهم بـ"أحداث مجلس الوزراء" وحرق المجمع العلمي، وحددت المحكمة جلسة اليوم لاستكمال مرافعة الدفاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | لونين ينقذ ريال مدريد