اعلان

فى عيد ميلاد أردوغان الـ65.. سجناء تركيا بلا مياه.. حصص اغتصاب وتعذيب مستمرة

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتب : وكالات

يحتفل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان اليوم بعيد ميلاده الـ65 فى حين يعيش الآلاف من السجناء فى تحت وطأة التعذيب والقهر والاغتصاب المستمر وفى هذا السياق اتهم نائب عن حزب الشعوب الديمقراطي،عمر فاروق جيرجيرلي أوغلو السلطات، بتعمد منع الماء عن نزلاء أحد السجون التركية، حسب تسريبات سرية لأحد الحراس.

سجناء تركيا

وقال النائب عمر فاروق جيرجيرلي أوغلو إن حارسا في سجن بأحد الأقاليم ذات الحرارة المرتفعة، أبلغه أن المشرفين على إدارة السجن يأمرون الموظفين بقطع المياه عن السجناء، رغم عدم وجود مشاكل في إمداداتها، وحسب مركز ستوكهولم للحريات، لم يحدد النائب المدينة التي يقع فيها هذا السجن، لحماية الحارس من تبعات هذا التسريب، و أن السجناء كانوا ينامون أمام المراحيض بسبب الازدحام الشديد في سجون تركيا خلال العامين الماضيين.

قطع مياه.. اغتصاب..حصص تعذيب

وسجنت تركيا عشرات الآلاف من الأشخاص منذ فشل انقلاب عسكري في يوليو عام 2016، بتهمة الارتباط بجماعة إرهابية والانخراط في الانقلاب، كما حولت مئات الآلاف إلى القضاء بتهمة الارتباط برجل الدين فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية.

وقال جيرجيلي أوغلو إن الأطفال "بدأوا في نسيان آباءهم المسجونين بسبب الاعتقالات الطويلة دون محاكمة"، وأن "العديد منهم يرسمون السجون في حصص الرسم"، وسجنت السلطات في تركيا أكثر من 77 ألف شخص انتظارا لمحاكمتهم وعزلت أو أوقفت عن العمل نحو 150 ألفا من العاملين في الحكومة وأفراد الجيش وغيرهم في إطار ما أطلقت عليه اسم "عملية التطهير" التي أعقبت محاولة الانقلاب.

وأبدت جمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان وحلفاء تركيا الغربيون قلقهم من هذه الحملة، قائلين إن الرئيس رجب طيب أردوغان يتخذ من الانقلاب الفاشل ذريعة لسحق معارضيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس