حكم قراءة قل هو اللَه أحد عند المرور بالقبور بكل سيئة كان عملها سقمًا في جسده، ينتشر بين عامة المسلمين العديد من الأحاديث النبوية المشرفة، حيث يبدأ البحث من بعض المسلمين عن صحة بعض الأحاديث، لمعرفة هل يتم العمل بها أم لا، خاصة إذا كانت هذه الأحاديث هامة لعموم المسلمين في أمور دينهم، ومن الأحكام التي يتسائل عن صحتها بعض المسلمين، هو صحة قراءة قل هو اللَه أحد عند المرور بالقبور، ويقدم موقع "أهل مصر" لقراءه الأعزاء حكم قراءة قل هو اللَه أحد عند المرور بالقبور بكل سيئة كان عملها سقمًا في جسده عبر السطور القادمة.
حكم قراءة قل هو اللَه أحد عند المرور بالقبور
وقبل أن نوضح صحة الحديث المذكور ننشر الحديث المنسوب إلى النبي كاملا وهو: " من مر على المقابر وقرأ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) إحدى عشر مرة ، ثم وهب أجرها للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات "، وقد أوضح علماء الحديث أن الحديث الوارد في فضل قراءة قل هو الله أحد عند المرور بالقبور حديث لا أصل له، لذلك لا يجوز نسبه إلى الني ولا العمل به.
اقرأ أيضًا: حكم صبغ الشعر للرجال.. هناك ألوان جائزة
ولأن الأحاديث الضعيفة قد قال عنها العلماء لا يجوز العمل بها، لهذا فإنه لا يجوز قراءة قل هو الله أحد عن المرور بالقبور، حتى لا نقع في بدعة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض الأحاديث الأخرى الصحيحة، فيما يُقال عند القبور ومنها على سبيل المثال الحديث الذي يقال فيه: " السلام عليكم أهل الديار من المسلمين والمؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ، نسأل الله لنا ولكم العافية"، وغيره من الأحاديث الصحيحة الأخرى، وتكفي لترك الأحاديث الموضوع والغيرة واردة.