اعلان

تعرف على أسباب تباين حركة المؤشرات خلال جلسة اليوم الاثنين

صورة أرشيفية
كتب : سارة صقر

حللت خبيرة سوق المال، حنان رمسيس، حركة المؤشرات في جلسة اليوم الإثنين 4 مارس، بعد أن بدات الجلسة على انخفاض لكافة المؤشرات، بدأ المؤشر الرئيسي في تقليص خسائرة الصباحية، والانتقال تدريجيا للمنطقة الخضراء، مدعم بمشتريات من قبل المؤسسات العربية والأجنبية، وسط احجام وقيم تداول متدنية، وذلك لثاني جلسة على التوالي.

وارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة .21 %، وهي تقدر بـ31 نقطة، في حين انخفض المؤشر 70 بنسبة .93 % وهي تقدر بـ 7 نقاط ليسجل 710 نقطة، كما انخفض المؤشر 100 الأوسع انتشار بنسبة .77% وهي تقدر بـ 14 نقطة ليسجل 1791 نقطة، وسط انخفاض ملحوظ في قيم التداول، حيث وصل حتى الـ12 ظهر لـ 300 مليون.

أما عن المتعاملين، فقد مال المصريين والأفراد نحو البيع، فيما مال العرب والأجانب والمؤسسات نحو الشراء، أما الشركات الأعلى تنفيذ أوراسكوم للاستثمار، وذلك بعد أن انخفض سعر السهم انخفاضًا ملحوظًا لما دون .74 قرش، بسبب عدم الوصول لأي اتفاق بين كوريا الشمالية وأمريكا، مما يؤثر بالسلب على أداء الشركة في كوريا، بالم هيلز، مجموعة بورتو القابضة.

أما عن الشركات أعلى ربحية، المصرية للمشروعات السياحية 10%، العامة لاستصلاح الأراضي 7.5%، المصرية لصناعة النشا والجلوكوز6.45%، وهي أسهم خبرية عليها معلومات عن تقديم عروض شراء أو لوجود شطب اجباري.

أما القطاعات الأعلى ربحية، منتجات منزلية وشخصية 3.85%، بنوك .87%.

وأرجعت خبيرة سوق المال، حالة التباين في أداء المؤشرات لتذبذب سلوكيات المتعاملين واتجهاتهم، فتاثر المؤشر 70 بالسلب بسبب ميل الأفراد المصريين نحو المضاربة السريعة والسيطرة البيعية علي ادائهم.

وترجع المبيعات لعدة أسباب، الرغبة في الاحتفاظ بسيولة لدخول الروحات الحكومية الجديدة، بعد أن قام قطاع الاعمال العام في استئناف برنامج الطروحات، انتظار العديد من المتعاملين لنتائج الأعمال، والاعتراض علي الشطب سواء الاختياري أو الاجباري لبعض الشركات مثل عامر جروب.

وفي وقت سابق، طرحت وزارة الأعمال العام حصة 4.5% من أسهم الشرقية للدخان بسعر 17 جنية يوم الخميس الماضي، تم تغطية الطرح الخاص الذي يبلغ 4.225% من قبل المؤسسات العربية والأجنبية 1.8 مرة، وتم فتح سوق الصفقات من الأحد إلى الثلاثاء، لتغطية النسبة المتبقية .225% في الطرح العام بنفس السعر، ومن المتوقع استمرار المؤشر الرئيسي في هذا الاتجاه العرضي، لحين البت في صفقة استحواذ شركة فيون الهولندية على أسهم جلوبال تليكوم بسعر 5.3 لتحويلها لشركة مغلقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً