اعلان

10 معلومات لا تعرفها عن سامية جمال في ذكرى ميلادها

كتب : منى رجب

يصادف اليوم الثلاثاء 5 مارس، ذكرى ميلاد الفنانة سامية جمال الـ 95، التي تعد من أشهر راقصات زمن الفن الجميل، بداية من مشاركتها في فرقة بديعة مصابني، من خلال مشاركتها في التابلوهات الراقصة الجماعية، ونجاحها مع الفنان فريد الأطرش، ومشاركتها في عدة أفلام، وقدمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها من خلال ستة أفلام شهيرة، وزواجها من الفنان رشدي أباظة، وقصة الحب الكبيرة التي جمعتهما وافسدتها النجمة صباح.

ويرصد لكم "أهل مصر" 10 معلومات لا تعرفها عن سامية جمال في ذكرى ميلادها.

1- اسمها الحقيقي "زينب خليل إبراهيم محفوظ" ولكنها اشتهرت بسامية جمال.

2- ولدت سامية جمال 5 مارس 1924 بمحافظة بني سويف.

3- بدأت سامية جمال مشوارها الفني في عام 1943، مع فرقة بديعة مصابني، من خلال مشاركتها في التابلوهات الراقصة الجماعية.

4- شكّلت ثنائيا ناجحا مع الفنّان فريد الأطرش في عدة أفلام، وقدّمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها من خلال سته أفلام شهيرة.

5- تميز رقصها بالمزج بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية، كما ركّزت سامية جمال في رقصها، على تقديم حالة من الانبهار للمتفرج من خلال الملابس والموسيقى والإضاءة والتابلوهات الراقصة التي تشكلها صغار الراقصات.

6- على عكس سامية جمال التي عملت في رقصاتها على المزج بين الشرقي والغربي، أعتدمت الفنانة تحية كاريوكا على الرقص الشرقي.

7- انتشر في الوسط الفني بعض الأقاويل عن وجود قصة حب كبيرة جمعت بين سامية جمال وفريد الأطرش، ولكن علاقتهما لا تمم بشكل رسمي بسبب أن تقاليد عائلة الأطرش لا تسمح بزواجه من فنانة أو راقصة.

8- تزوجت سامية جمال من الفنان رشدي أباظة في أواخر الخمسينيات، ولكنه بعد زواج دام حوالي 18 عاما، وتحديدًا عام 1977، انفصلت سامية جمال عن زوجها رشدي أباظة، بعدما تحدته صباح في شكل دعابة إلا أنها انقلبت جد، حيث قالت له، إنه لا يستطيع الزواج منها خوفًا من سامية، فقبل التحدي واصطحبها للمأذون وكانت النتيجة أنه خسر عشرة سامية جمال إلى الأبد.

9- اعتزلت سامية جمال الأضواء والفن في أوائل السبعينيات، ولكنها عادت مرة أخري للرقص في منتصف الثمانينيات.

10- قبل أربعة شهور من وفاتها أصيبت بجلطة في الوريد المغذي للأمعاء، وتطلب الأمر إجراء عملية استئصال للأمعاء، بسبب حرصها الزائد على رشاقتها واكتفائها بنظام غذائي يعتمد على الخضروات والزبادي فقط، وهو ما أدى إلى أنيميا حادة، إلا أنها لم تتحسن بل ازدادت حالتها سوءً، حتى توفيت في 1 ديسمبر عام 1994.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة