المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

جامعة أسيوط تقدم روشتة للقضاء على السمنة بالمؤتمر الدولى الثامن للطب التكاملى

أهل مصر
المؤتمر الدولى الثامن للطب التكاملى

حذرت الدكتورة إيناس مجاور أستاذ التغذية بجامعة القاهرة من مخاطر السمنة المتعددة، والتى تعد من الأسباب المؤثرة سلباً على سهولة التنفس، ما يمثل عائقاً فى الحصول على نوم هادئ ووقوع المريض مع الوقت فريسة لمرض اضطرابات النوم، والذى يستلزم التخلص منه الخضوع للعلاج لفترة من الوقت وإنقاص الوزن. صرحت بذلك الدكتورة سوزان سلامة أستاذة أمراض الصدر بجامعة أسيوط ورئيسة المؤتمر الدولى الثامن لجمعية الطب التكاملى واضطرابات النوم والمنعقد بمدينة الأقصر بالتعاون مع جامعات أسيوط وأسوان وبدر وجامعة النيلين السودانية.

أهم أسباب السمنة 

وأضافت الدكتورة سوزان سلامة أن مشاركة الدكتورة إيناس مجاور تضمنت عرضاً لأهم أسباب السمنة، والتي تتمثل فى تناول الأطعمة غير الصحية والسكريات بكافة أنواعها والمشروبات الغازية، سواء العادية أو ما يطلق عليها الدايت، والتى ما هى إلا مشروبات مثقلة بالسكر أو المحليات الصناعية وتزيد من تراكم الدهون الداخلية .

نقص النشاط الحركى يزيد من السمنة 

مضيفة أن نقص النشاط الحركى للإنسان يزيد من مشكلة السمنة، مشيرةً إلى أن المشى يومياً لمدة ساعة أو النشاط الرياضى المتوسط لمدة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة فيما لا يقل عن أربعة أيام أسبوعيا كافية لحرق الكثير من دهون الجسم.

خطورة الألوان الصناعية ومكسبات الطعم 

وأكدت مجاور أهمية الحفاظ على سلامة الغذاء وجودته وعدم تعريضه لأي ملوثات، حيث حذرت من خطورة استخدام الألوان الصناعية ومكسبات الطعم والرائحة كسبب من أسباب السمنة، كما أنها أضرت كثيراً بصحة الإنسان، وغيرت من طبيعة الأمعاء ومحتواها من البكتيريا المعينة والتى تعمل لصالح الإنسان و حرق الدهون .

حلول غذائية للوقاية من السمنة

وفى النهاية وجهت الدكتورة إيناس الدعوة لكافة الأفراد باستبدال المشروبات الغازية بالماء والعصائر الطبيعية، والحلوى بالبطاطا أو القرع العسلى، واستبدال السكر بسكر جوز الهند والعسل الطبيعى، واستخدام الشوفان المضاف له العسل والتمر بالزبادى والفواكه والمكسرات كبدائل صحية قوية ومفيدة للحلويات، مع الاتجاه إلى تناول الطعام على وجبات صغيرة متعددة مع التركيز على الخضراوات والبروتينات والفواكه.

عاجل
عاجل
النيابة العامة تكشف تفاصيل معركة المرج.. وتأمر بحبس 6 متهمين وضبط الهاربين