من الصلاة بالـ«هوت شورت» وخلع «البنطلون».. لـ «حبيبة الجناين».. 10 صور «تلخص» الاحتفال بالعيد في مصر

احتفل الشعب المصري وعدد من الدول الإسلامية أمس الأربعاء بعيد الفطر المبارك، حيث أدى المصلين صلاة العيد لتبدأ بعدها مراسم ومظاهر الاحتفال بالعيد.

وكما يقول المثل الشعبي «كل شيخ وله طريقته»، فإن العيد في مصر له مظاهر وطقوس خاصة تتكرر كل عام، وقد لا تجدها في أي بلد آخر، وترصد «أهل مصر» 10 صور تلخص الاحتفال بعيد الفطر في مصر.

1 – صلاة العيد

يبدأ المصلون في التوافد على المساجد والساحات بدءً من صلاة الفجر، حيث يشاركون في تكبيرات العيد قبل الصلاة، ليبدأ بعدها المتواجدون رجالًا ونساءً، والتي أثارت موجة من الجدل بشأن.

ومن جانبها أكدت لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن صلاة النساء بجانب الرجال في العيد لا تبطل الصلاة.2 – الرقص بعد الصلاة

«في الصلاة حمادة.. وبعد الصلاة حمادة تاني» شعاره يرفعه عشرات الشباب بعد صلاة العي، حيث تبدأ وصلات الرقص على أنغام الـ «DJ».3 – خلع الملابس

انتشرت ظاهرة خلع الملابس، والرقص عراه بعد صلاة العيد، الغريب هذا العام أن خلع الملابس لم يقتصر على خلع «القمصان»، أو «التي - شيرتات»، بل وصل الأمر إلى خلع «البنطلونات» أيضًا.

فقد احتفل عدد من الشباب بعيد الفطر، بعد الصلاة، أمام مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، بالرقص على أنغام المهرجانات، بعد أن قام عدد منهم بخلع ملابسهم تمامًا.4 – العيد في المناطق الـ «هاي كلاس»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأحد الشباب ويدعى محمود بازوكا إنه ذهب لأداء صلاة العيد في مصر الجديدة، حيث فوجئ بمظاهر غريبة جدًا.

وقال «بازوكا»: «أنا نزلت صليت العيد في مصر الجديدة، شفت بنت بتصلي بهوت شورت، طوله شبر وشعرها احمر، وبعد الصلاة بقي تلاقي اسبرايهات وبلالين ميه، وواحد بيصور نفسه بسيلفي ستيك وهو بيصلي».5 – الحمير والخيل

بعد انتهاء وصلات الرقص أمام المساجد والساحات المخصصة لصلاة العيد، يبدأ الشباب والفتيات في البحث عن الترفيه، والذي غالبًا ما يكون في شوارع وسط البلد أو الكورنيش أو الحدائق العامة.

وقد حرص الشباب والفتيات على الاحتفال بأول أيام عيد الفطر المبارك بحدائق شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين، بركوب «الخيل» و«الحمير»، مقابل 5 جنيهات للفرد.6 – «التحرش»

ترتفع نسب «التحرش الجنسي» في مصر في الأعياد، مما يحول أوقات البهجة والتجمعات العائلية إلى مواسم للمتحرشين، بحسب التقارير التي تخرج بها المبادرات المناهضة للتحرش في كل عيد.

وبحسب ما ذكرته دراسات أجراها المجلس القومي لحقوق الإنسان فإن أكثر من 70% من النساء في مصر يتعرضن للتحرش في الشوارع والأماكن والمواصلات العامة.7 – الرقص في المراكب

يلجأ العديد من الشباب والفتيات إلى تأجير المراكب النيلية، وتنظيم جولات احتفالًا بعيد الفطر المبارك، حيث يؤدي الفتيات وصلات رقص على أنغام المهرجانات الشعبية.8 – النوافير تتحول إلى «حمامات سباحة»

يلجأ الأطفال في بعض المناطق إلى استخدام النافورة، كحمامات سباحة، حيث شهدت نافورة ميدان مصطفى محمود بالمهندسين، قيام بعض الأطفال بالسبحة في مياهها.

وكان المئات قد صلوا العيد في ساحة مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، والتي أقيمت في الساعة 5:25 صباحاً.9 – الزحام أمام السينمات

تشهد السينمات ودور العرض تكدس وزحام شديد في أيام العيد، من قبل الشباب والمراهقين للدخول إلى دور العرض لمشاهدة أفلام العيد، ما يؤدي إلى إصابة الشوارع بشلل مروري.10 - «غرام في الجنينة»

يستغل العشاق و«الحبيبة» تلك المناسبة للخروج والالتقاء، حيث تمثل الحدائق وكورنيش النيل مكانًا لعشاق الهدوء والسكينة لاختلاس لحظات رومانسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التموين: المواطن بياخد سلع على البطاقة بـ 50 جنيها تكلفتها بره أعلى بكثير