اعلان

الجنائية الدولية تصدر حكمها النهائي بشأن مرتكب جريمة الإبادة الجماعية في البوسنة

كتب :

بعد مرور 24 عاما على مذبحة سربرنيتشا التى اعتبرتها الأمم المتحدة أسوأ مذبحة فى أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، نطق قضاة الاستئناف في محكمة الجنايات الدولية الخاصة في لاهاي، اليوم الأربعاء، الحكم النهائي والغير قابل للاستئناف، بحق السياسي الصربي رادوفان كاراديتش المتهم بارتكاب جرائم حرب في البوسنة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية في الاتحاد اليوغسلافي السابق، حكمت على كاراديتش في العام 2016 بالسجن مدة 40 عاما وذلك لتورطه في مذبحة سربرينيتشا عام 1995 التي راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف مسلم، بالإضافة إلى 9 إدانات أخرى ترتبط بارتكابه جرائم حرب، من بينها قيامه بفرض حصار على سراييفو استمر لنحو أربع سنوات وأسفر عن مصرع حوالي 10 آلاف شخص خلال عمليات القصف والقنص الذي كانت تنفذها قواته.

وكان كاراديتش اعتقل في حافلة قرب العاصمة الصربية، بلجراد، عام 2008 بعد مطاردة استمرت أكثر من 10 سنوات، وكان حينها يحمل أوراقا وبطاقة هوية مزيفة يعمل في عيادة خاصة متخفيا تحت شعر أبيض ولحية بيضاء كثيفة وطويلة، مدعيا أنه رجل غير صربي ويعمل في مجال الطب البديل مستفيدا من خلفيته الطبية ويتنقل تحت اسم دراغان بابيتش.

ومثل كاراديتش أمام محكمة جرائم الحرب عام 2012 في لاهاي، بعد 4 سنوات خضع خلالها للتحقيق أمام قاض صربي بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وعمليات تطهير عرقي خلال حرب البوسنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً