الصحة العالمية" ترسل مساعدات طبية لعلاج 1.3 مليون في ليبيا

منظّمة الصحة العالمية
كتب : وكالات

أعلنت منظّمة الصحة العالمية، الأحد، إرسال إمدادات طبية طارئة تكفي لعلاج 1.3 مليون شخص إلى 10 مستشفيات في ليبيا، التي يعاني قطاع الصحة بها أزمة خانقة.

وقالت المنظمة، في بيان على صفحتها بموقع "فيسبوك"، إنها أرسلت 10 شاحنات محملة باللوازم الطبية الطارئة إلى 10 مستشفيات رئيسية في مناطق مختلفة من ليبيا.

وأشارت إلى أن "الشحنات التي وصلت إلى ليبيا السبت جاءت بدعم من صندوق الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية التابع للاتحاد الأوروبي".

وأضافت أن "المستشفيات العامة في مدن طبرق ودرنة وبنغازي وسرت وجبل الأخضر والبيضاء وسبها ومرزق وغات وأوباري تلقت ما مجموعه 130 مجموعة طوارئ صحية، و40 مجموعة مخصصة لعلاج الإصابات كشحنة أولى".

وأوضحت أنه "يمكن لإمدادات الطوارئ علاج ما يصل إلى مليون و300 ألف مريض لمدة 3 أشهر، في حين أن مجموعات علاج الإصابات يمكن أن تعزز استعداد نفس المستشفيات لعلاج ما يصل إلى ألفي إصابة".

ونقل البيان عن الطبيب، سيد جعفر حسين، ممثل المنظمة في ليبيا قوله: "لقد مكننا تمويل صندوق الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية التابع للاتحاد الأوروبي من ترقية قدرات المستشفيات الكبرى في المناطق التي مزقتها الحرب للاستجابة للأزمات الكبرى وتعزيز استعدادها".

وأضاف حسين أن "الدعم المقدم من ألمانيا لمنظمة الصحة العالمية، مكنها من نشر فرق الاستجابة السريعة في 15 مستشفى، بينما موّلت إيطاليا مخزونات من مستلزمات الطوارئ".

وتعاني ليبيا من أزمة طبية خانقة تتمثل في نفاد الأدوية من المستشفيات الحكومية بسبب الوضع المالي الحرج للدولة؛ إضافة لمغادرة جميع الأطقم الطبية والتمريض الأجنبي للبلاد بسبب التوتر الأمني الذي تشهده منذ أكثر من خمسة أعوام.

ومنذ سنوات تعاني ليبيا الغنية بالنفط من صراع على الشرعية والسلطة يتركز حاليا بين "حكومة الوفاق" المعترف بها دوليًا في العاصمة طرابلس وخليفة حفتر قائد القوات المدعوم من مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق.

وأثر ذلك الصراع بشكل كبير على الأوضاع الأمنية والاقتصادية في البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً