اعلان

تعرف على أسباب ألم العضلات وكيفية التعامل مع عضلات الجسم الملتهبة

يحدث عَرَض آلام العضلات للأشخاص الذين يبذبون مجهود بدني كبير نتيجة أعمال شاقة يقومون بها، وتحدث آلام العضلات في أجزاء الجسم جميعها حيثُ توجد أماكن العضل، وقد يحدث آلام أو تشنجات مفاجئة للشخص لا يعلم سبب حدوثها، من هنا يقوم بالبحث عن طرق منزلية لإراحة العضلات منها أخذ حمام دافيء حيث يعمل العلاج الحراري على توقف الألم ولكن هناك آثار جانبية عليك الإنتباه لها حال استخدامك للعلاج الحراري.

من خلال التقرير نعرض أسباب ألم العضلات، وطرق علاجاتها وملاحظات مهمة لتجنب الوقوع في الخطأ.

 أسباب آلام العضلات 

أسباب ألم العضلات 

في الغالب يحدث ألم العضلات نتيجة إصابة الشخص بالتوتر المستمر، أو الإفراط في استخدام العضلات أثناء التمرين التى تصيب ألياف العضلات، وبالتالى تصبح هذه الألياف ملتهبة كجزء من استجابة جسمك الطبيعية للإصابة، ولكن ستبدأ في الشعور بالألم خلال ساعات من التمرين المكثف، أيضًا التوتر العضلى يمكن أن يسبب تشنج العضلات، والإحساس بالألم نتيجة عن التعب العضلي. 

تشنُج العضلات وهو أحد أسباب ألم العضلات، ويُحدث تمزق في العضلة أو الوتر الذي يربطها، ويحدث ذلك نتيجة مجهود زائد على العضلة، كحمل الأوزان الثقيلة، وقد يُصاحب هذا التمزُّق ضرراً في الشُّعيرات الدمويّة المُحيطة، مسببا نزيف، وألم نتيجة تضرّر النهايات العصبية في المنطقة المصابة. 

أسباب آلام العضلات

هناك العديد من الأسباب تؤدي بشكلٍ مباشر أو غير مباشر إلى آلام في العضلات، ومن هذه الأسباب ما يلي: 

توتر العضلات في منطقة واحدة أو أكثر من الجسم.

الإفراط في استعمال العضلة أثناء ممارسة النشاط البدني. 

إصابة العضلات أثناء الانخراط في العمل الذي يتطلَّب جُهداً بدنيّاً، مما يؤدّي إلى تشنُّجات عضلية، ويمكن أن تُسبب التشنجات آلام في العضلات.

الشخص المصاب بالالتهابات، مثل الإنفلونزا.

نقص بعض المعادن في الدم كالبوتاسيوم. 

ملاحظات مهمة عند علاج آلام العضلات

إذا قررت استخدام العلاج الحراري وهو جزء شائ من العلاج الطبيعي، عليك الإنتباه من استخدام الوسادة الدافئة لتخفيف آلام العضلات فقد يؤدي التعرض لفترات طويلة إلى العلاج الحرارى إلى حروق وزيادة الالتهابات

كيف يساعد العلاج الحراري في علاج الألم 

تساعد الحرارة على تهدئة التهاب العضلات، حيث تعمل الحرارة على تفتح الأوعية الدموية في تلك المنطقة، مما يزيد من تدفق الدم الذى يجلب المزيد من الخلايا التي تساعد على إصلاح المنطقة بشكل أسرع ، وأيضا يساعد على ترخيه العضلات مما يوفر إحساس فوري مهديء. 

علاج آلام العضلات في المنزل 

إذا شعرت بآلام بالعضلات المفاجئة يمكنك عمل بعض الإسعافات المنزلية لتخفيف الألم ومنها: 

إراحة المنطقة التي تعاني من الأوجاع والآلام.

أخذ مسكنات الألم.

القيام بالتمارين التي ترخي الجسم وتزيل التوتر مثل اليوجا. 

الآثار الجانبية للعلاج الحرارى

المشكلة المحتملة للعلاج الحرارى هي زيادة تدفق الدم الذى يزيد من حدة الالتهابات، لذا إذا كنت تعاني من إصابة حادة، فإن التورم الإضافي هو آخر شيء تحتاجه، لذا فأن استخدام الكثير من الحرارة على العضلات الملتهبة يزيد الالتهاب ويبطئ من عملية الشفاء ويسبب ألمًا إضافيًا بمجرد تجنب الحرارة.

جانب سلبى أخر إذا تم ترك وسادة العلاج الحرارى مدة طويلة فقد تسبب حروق على الجلد من الدرجة الأولى أو الثانية أو حتى الثالثة، وهو خطر كبير بشكل خاص على مرضى السكر أو الحالات الأخرى التي تعانى من الحساسية. ليس من الضروري أن تتأذى أثناء وجود وسادة التدفئة حتى يتواجد الخطر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الحكومة الجديدة.. أسماء الوزراء الباقون في منصابهم