اعلان
اعلان

تنفيذ النظام التكاملي للنهوض بالإبل بمحطة صحراء رأس سدر (صور)

أعلن الدكتور إيهاب يحيى مدير عام مركز بحوث الصحراء بمدينة رأس سدر، نجاح الحملة القومية لمشروع النهوض بإنتاجية الإبل، والتي أقيمت بالمركز، بالتعاون مع وزارة الزراعة، لافتا إلى أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي، التابعة لوزارة البحث العلمي، هي الممول للحملة.

وقال الدكتور أحمد رجب رئيس الفريق البحثي للحملة، إن الحملة تستهدف النهوض بإنتاجية الإبل، في كل من جنوب سيناء وشلاتين، بهدف التعامل مع المعوقات التي تواجه منظومة تربية الإبل في مصر، وزيادة إنتاجية الإبل من اللحوم والألبان، بما يعود بزيادة العائد الاقتصادي منها.

وأضاف رئيس الفريق البحثي، أنه جرى تنفيذ الحملة بمركز بحوث الصحراء بمدينة رأس سدر، لافتا إلى أن المشروع يضمن حظيرة للإبل، تضم 17 أم بمواليدها، أي ما يعادل 34 رأس من الإبل، وجرى استخدام الحلابة الآلية لتدريب الإبل عليها.

وأوضح، أنه جرى الوصول بوزن صغار الإبل إلى 300 كيلو من اللحوم، بعد عام إضافة إلى إنتاج الألبان، مثل اللبن المبستر والفرز والزبادي والقشطة والزبد والجبن والرايب، كمنتج لألبان الإبل.

وأكد، أن المشروع يقوم على النظام التكاملي "الفارمنج سيستم"، بين الإنتاج الحيواني والزراعي، حيث جرى زراعة أعلاف الإبل مثل السورجن والدخن، في موسم الصيف والشعير، ومساحات كبيرة من البرسيم المستدام في موسم الشتاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل