اعلان

نقيب الفلاحين يوضح سبب انخفاض توريد القمح للحكومة

الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين

قال الحاج حسين عبد الرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، أن اقبال المزارعين على توريد القمح للحكومة ضعيف حتى الآن لعدم حصاد أغلبية الزراعات لتغير الأحوال الجوية التي أدت لتاخر نضج الأقماح بشكل كامل، موضحا أنه على الرغم من ذلك فإن أسعار القمح المعلنة منخفضة ولكن بها هامش جيد من الربح.

وأشار إلى أن أسعار القمح جاءت وفقاً لما أعلنته لجنة التسعير التي شاركت فيها وزارة الزراعة، بتقدير تكلفة الفدان لحساب هامش ربح مناسب، كما أن درجة النظافة الاولى من القمح "23.5" بلغت " 685" جنيهًا للإردب، في حين سجلت الدرحة الثانية "670" جنيه، واستقرت الدرجة الثالثة والأخيرة عند سعر"655" جنيهًا لأردب القمح.

اقرأ أيضًا.. الزراعة: ضبط 12 طن لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمى فى 13 محافظة

وأشار "أبو صدام" في تصرحات خاصة لـ"أهل مصر"، إلى أن عملية توريد القمح بدأت من 15 أبريل الجاري وتستمر حتى منتصف يوليو المقبل، وأن الحكومة استلمت العام الماضي 3 ملايين طن قمح وتطمع هذا العام في استلام 3 ملايين و600 ألف طن، موضحًا أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لتذليل العقبات أمام المزارعين لتسهيل توريد القمح، وأنه خلال خمس عشرة يوما المقبلة سيزيد إقبال المزارعين على عمليات التوريد.

كان الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد توقع إنتاجية تتخطى حاجز الـ 9 ملايين طن قمح محلى، بالإضافة إلى استمرار الحملة القومية للقمح بجميع المحافظات أثناء حصاد المحصول لتقليل الفاقد في عمليات الحصاد والدراس والتخزين.

يذكر أن موسم توريد محصول القمح بدأ بمختلف محافظات الجمهورية، حيث تتم عمليات توريد محصول القمح المحلى لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، وفقا للضوابط المعلنة بالقرار الوزاري المشترك، لوزارات الزراعة والتموين والمالية، وبالأسعار التي تم الإعلان عنها، وبسعر 685 جنيهًا لدرجة نقاوة 23.5، و670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23، و655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي