اعلان

النفط يتراجع 4% إلى 71 دولاراً بعد طلب ترامب خفض الأسعار

النفط
كتب :

تراجعت أسعار النفط 4٪ ، لتواصل خسائرها المبكرة بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه طلب من (أوبك) اتخاذ إجراءات لخفض أسعار النفط.

وانخفضت عقود خام برنت الآجلة 2.97 دولار، أو 4٪، إلى 71.38 دولار للبرميل.بعد انخفاض خام برنت بنسبة 1٪ تقريباً خلال الأسبوع.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 2.87 دولار، أو 4.4 ٪، إلى 62.34 دولار للبرميل وانخفضت بنحو 2.6 ٪ لهذا الأسبوع.

كان برنت لا يزال مرتفعاً بحوالي 1٪ خلال الأسبوع، محققاً مكاسب أسبوعية للمرة الخامسة، وهي أطول فترة له خلال عام.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.23 دولار، أو 1.9٪، إلى 63.98 دولار للبرميل، ما يضعها في عداد الخسائر الأسبوعية.

ويأتي هذه التراجع بعد أن تجاوز برنت، يوم الخميس، حاجز 75 دولاراً للبرميل للمرة الأولى هذا العام.

إلى ذلك، قال إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لشركة «روسنفت» الروسية، أمس، إن الشركة لا ترى أن تشديد العقوبات الأمريكية على إيران سيؤدي إلى حدوث عجز في النفط العالمي في الربعين الثاني والثالث من 2019.

وقال سيتشن رداً على سؤال بشأن ما إذا كان يتوقع أي نقص للنفط بسبب العقوبات الأمريكية على إيران «لا، لا نرى مثل تلك التهديدات».

ويري سيتشن، أن روسيا، التي أبرمت اتفاقاً مع أوبك لخفض الإنتاج، تخسر حصة سوقية لصالح الولايات المتحدة، التي لا تشارك في تخفيضات الإنتاج لكنها تعزز الإنتاج إلى مستويات قياسية عند نحو 12 مليون برميل يومياً.

وفي إبريل ألمحت موسكو إلى أن أوبك وحلفاءها قد يرفعون إنتاج النفط اعتباراً من يونيو بسبب تحسن أوضاع السوق وانخفاض المخزونات.

بدورها، أشارت شركة «توتال»، إلى ان صافي أرباحها في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري انخفض 4% على أساس سنوي إلى 2.8 مليار دولار بسبب تقلب أسعار النفط وتكاليف الديون، على الرغم من إنتاج الشركة للنفط والغاز عند مستوى قياسي.

وأبقت الشركة على مستهدفها للاستثمارات ووفورات التكلفة للعام دون تغيير، وقالت إن من المتوقع أن يتجاوز نمو الإنتاج 9% خلال العام بفضل زيادة نشاط مشاريع بدأت في 2018، وبدء إنتاج مشاريع أخرى في أنجولا والبرازيل وبريطانيا والنرويج.

وتضرر صافي ربح «توتال» المعدل، والذي انخفض للمرة الأولى منذ الربع الرابع من 2016، جراء تراجع أسعار النفط، مع بلوغ متوسط سعر خام برنت 63 دولاراً للبرميل في الفترة من يناير إلى مارس منخفضاً 6% على أساس سنوي.

وبلغ إنتاج النفط والغاز مستوى قياسيا خلال الربع الأول عند 2.95 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا، مرتفعاً تسعة % على أساس سنوي.

وقالت المجموعة الفرنسية إنها ستحافظ على ضبط الإنفاق في 2019 وأبقت على مستهدفها لصافي الاستثمار عند 15 إلى 16 مليار دولار، ووفورات التكلفة عند 4.7 مليار دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً