بعد عدم نشر خاطرة التراويح.. هل فتحت الأوقاف باب الاجتهاد للأئمة؟

صلاة التراويح

متابعة حثيثة لنشاطات وقرارات وزارة الأوقاف خلال الفترة الأخيرة وخاصة في شهر رمضان، حتى أن بعض القرارات التى اتخذتها الوزارة مؤخرا أثارت جدلا في الشارع المصري مثل قصر استخدام مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة فقط.

الوزارة هذا العام لم تكن كالعام الماضي فيما يتعلق بخاطرة التراويح، ورغم أن الوزارة أكدت في بيان لها أن صلاة التراويح بجزء ليس سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن خاطرة التراويح أصبحت شيئا لافتا للنظر عن المتابعين للشأن الديني، إذ أن الوزارة هذا العام لم تنشر موضوع الخواطر الرمضانية على موقعها الإلكتروني كما هو ومتبع كل عام.

وزير الأوقاف: ملتقى الفكر الإسلامي سيناقش عددًا من القضايا الفكرية والوطنية

وفي هذا يقول الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إنه معروف ما يتحدث عنه الإمام في رمضان، فالحديث سيكون منصبا على فضائل الأعمال واستغلال رمضان في الرجوع الله وغير ذلك من الأمور الواجب فعلها في هذا الشهر الفضيل.

طايع أضاف لـ"أهل مصر"، أن الوزارة لم تحدد صيغة موحد لخاطرة التراويح ولكنها ألزمت الأئمة بألا تزيد الخاطرة عن 10 دقائق حتى لا يكون هناك إطالة على المصلين لأن منهم مرضى.

بالأسماء.. "الأوقاف" تغير أسماء 516 مسجدا كانت تحمل مسميات جماعات إرهابية

وأكد طايع أن خطة الأوقاف الرمضانية تقوم على محورين أساسين ممساعدة المحتاج والتكافل وحملة مكارم الأخلاق، وستكون خطب الجمعة وخواطر التروايح منصبة للحديث حول هذا الأمر.

ولفت طايع إلى أن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، يقوم بنشر خواطر رمضانية يومية من الممكن أن تكون مرجعا للأئمة في خواطر التراويح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً