اعلان

مفيش رمضان من غيرها .. أشياء تحدث خلال شهر رمضان فقط في البيت والشغل

هو شهر واحد ينظره الملايين حول العالم الإسلامي، ميّزه الله عن باقي شهور السنة الهجرية ليصبح الشهر الأكثر أهمية في عصرنا الحديث في العالم، وفي العالم العربي بصفة خاصة؛ ولأنه الشهر الوحيد المميز في السنة لم يقتصر على الروحانيات والعبادات فقط، بل أن هناك أشياء ومُبهحات لم تحدث إلا في الشهر الفضيل سواء المنزل أو العمل.

الأكلات

قد يبدو أن الطعام الذي يُقدم لنا على موائد الإفطار يختلف كُليًا عن ما نأكله باقي أيام السنة، وهو شعور ينتاب الصائم بسبب الإختلاف الذي يجده على المائدة، من أنواع المشروبات المختلفة مثل الخُشاف وقمر الدين والتمر هندي والصوبيا، إلى وجبات الإفطار التي تكون مُشكلة نوعًا ما، وتحتوي على العديد من الأكلات الرئيسية المميزة لمائدة رمضان مثل البط والمحاشي بأنواعها المختلفة، وكثرة الرقاق باللحم وفتة الشاورما والسمبوسة، هذا بخلاف الدجاج واللحوم المعتاد عليها طوال السنة، وغياب المخللات والموالح لما تسببه من عطش.

أما أطباق الحلويات فهي الماركة المُسجلة لحلول الشهر الفضيل، إذ يتم صُنع الكنافة خصيصًا لبيعها خلال رمضان، مع رقائق القطائف وبلح الشام، بجانب توافر أطباق البقلاوة والبسبوسة في المنزل، أي أن ست البيت تحرص على عمل العديد من أطباق الحلويات الشرقية بشكل يومي وهو ما لم يحدث في غير شهر رمضان.

أما في السحور، لم يتهيأ لك أن تتناول الفول بوقت متأخر من الليل في الأيام العادية، أما في رمضان يعتبر طبق الفول الأكثر شعبية في مائدة السحور، والسحور لم يحدث إلا في شهر رمضان وهو الوجبة الأهم لدى الصائمين قبل النوم لتمد جسمهم بالطاقة التي تُساعدهم على مزاولة يومهم.

العلاقات

تصبح العلاقات في شهر رمضان أكثر حميمية، حتى أن كثير من المتخاصمين يبدأوا بالصلح لتقبل أعمالهم في الشهر الفضيل، وتعتبر "اللمة" أكثر ما يُميز شهر رمضان عن غيره من الشهور، فترى حرص الأهم والأصدقاء على العزومات والتجمعات سواء في المنزل، أو في الأماكن العامة لتناول وجبات الإفطار سويًا؛ وتكثر هذه التجمعات خلال الشهر وهو ما لم يحدث في باقي أشهر السنة لإ قليلًا.

العبادة

يتميز شهر رمضان في الأساس بالعبادة والأجواء الروحانية، فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، وتُرفع فيه الأعمال وتُفتح به أبواب السماء، ويكون لاستجابة الدعاء نصيب أكبر خلال الشهر، وهو ما يشجع الملايين على استغلاله في العبادات والطاعات والتقرب إلى الله، ومن عاداته ختم القرآن أكثر من مرة، وصلاة التراويح التي لم تتم إلا في شهر رمضان.

الإعلام

تختلف خريطة عمل القنوات الفضائية بأكملها بمجرد حلول شهر رمضان، ويصبح الإعلام يعتمد بشكل كبير على المواد الإخبارية التي تخص شهر رمضان، كما أن خطط عرض البرامج تتغير تمامًا لتحل محلها عرض المسلسلات بشكل متتالي، وعرض البرامج الترفيهية والكوميدية التي حلّت محل الفوازير.

الكرم والتكافل

لم تنتشر موائد الرحمن التي يتجمع عليها المارة والبُسطاء لتناول وجبات الطعام المختلفة إلا في شهر رمضان، لذا ينتظر البسطاء حلول الشهر الكريم لتعويض ما لا يجدوه من الأطعمة غالية الثمن مثل اللحوم والدواجن طوال السنة، فتُقام الموائد ويتم توزيع الأكلات على الفقراء في الأماكن التي يتمركزون بها، فهو معروف بالكرم والتكافل.

الطقوس الرمضانية

يحل شهر رمضان علينا ببعض الطقوس التي يتميز بها هو فقط عن غيره من شهور السنة، منها تعليق الزينة في المنازل والشوارع وأماكن العمل، بإختلاف أنواعها وألوانها وأشكالها.

"طبلة المسحراتي" من أكثر ما يُميز شهر رمضان، وتعليق الفوانيس التي تُصنع مخصوص للبيع والتجارة خلال الشهر الفضيل، وهو ما لم يحدث في أي وقت آخر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً