اعلان

مهرجان الأقصر الإفريقي يكشف عن فعاليات دورته التاسعة

كتب : وكالات

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أن الدورة التاسعة من المهرجان ستقام فى مارس 2020 فى الفترة من 13 ـ 19 مارس، وستكون دولة كينيا هى ضيف الشرف من خلال برنامج "نظرة عن قرب للسينما الكينية الواعدة".

وصرح رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، اليوم الأربعاء على هامش مهرجان "كان" بأن الدورة التاسعة سوف تحمل اسم الفنان المصرى الراحل فريد شوقى بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده ونظرا لعطاءه المتميز والكبير كممثل ومنتج ومؤلف وطبقا لتقاليد المهرجان سيتم إهداء الدورة لأسماء الراحلين الممثل ستيجيه كواياتى من مالى، والسندريلا الأولى للسينما المصرية الممثلة والمغنية عقيلة راتب والمنتج أحمد بهاء الدين عطية من تونس.

وسيقيم المهرجان تحت شعار "الأقصر للسينما الإفريقية مهرجان على مدار العام" ، يوم يوسف شاهين فى إفريقيا وذلك فى ذكرى ميلاده، وذلك بعرض أفلامه فى معظم دول القارة الإفريقية فى يوم ميلاده فى ذات التوقيت بجميع الدول المشاركة فى الاحتفال، وكذلك تنظيم ندوات ونشرات حول سينما شاهين.

كما سيقيم المهرجان هذا العام مسابقة إضافية هى "مسابقة أفلام الدياسبورا" لعرض إبداعات الأفارقة فى خارج القارة الإفريقية بناء على توجيه رئيس شرف المهرجان الممثل محمود حميدة.

وأعلن المخرج محمد قبلاوى رئيس مهرجان مالمو للفيلم العربى عن ليلة "الأقصر" للاحتفاء بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فى السويد والتعريف به من خلال عروض الأفلام الفائزة فى الدورة الثامنة ومنها " دفن كوجو" من غانا "وليل خارجى" من مصر، وذلك بعمل ندوة حول الأقصر الإفريقى ودعمه لصناعة السينما الإفريقية فى شمال وجنوب القارة وكذلك عرض لفرقة طبول أفريقية ومعرض لأفيشات ومطبوعات الأقصر وذلك فى دورة مالمو التاسعة فى أكتوبر 2019.

كما شاركت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، إدارة مهرجان روما للسينما الإفريقية فى مؤتمر صحفى مشترك بجناح السينما الإيطالية حيث صرح المدير الفنى أنطونيو فيلامينى عن استمرار التعاون بناء على البروتوكول الموقع بينهما فى كان عام 2016 وعرض الفيلم المصرى هيبتا فى افتتاح الدورة الخامسة من روما الإفريقى خلال شهر يوليو المقبل.

اقرأ أيضًا: قمر جديد وكعبة حلوى بنادي السينما الإفريقية

ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية بالدعم والتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والشباب والخارجية ومحافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً