اعلان
اعلان

كيف تواجه حديقة الحيوان التقلبات فى درجات الحرارة للمحافظة على الحيوانات؟

صورة أرشيفية

تشهد مصر هذه الأيام تقلبات في درجات الحرارة، حيث ارتفعت درجة الحرارة في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا، لذلك تقوم حديقة الحيوان بالجيزة بوضع كافة الاستعدادات لمجابهة هذه التقلبات سواءًا بارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، من خلال اتخاذ التدابير اللازمة من نظام التغذية وتصميم المبيتات، وذلك للمحافظة الحيوانات وتفادي أية خسائر محتملة.

قال الدكتور محمد رجائى رئيس حديقة الحيوان، إن الحديقة تستعد جيدًا لكي تواجه الارتفاع فى درجات الحرارة للحفاظ على الحيوانات المتواجدة بالحديقة، لأنها تعتبر ثروة قومية، ويوجد محوران رئيسيان للمحافظة على الحيوانات من التقلبات في درجة الحرارة التي تشهدها مصر.

المحور الأول

تصميم مبيت الحيوان يوجد فيه كل متطلبات الحيوان التى تساعده على المعيشة، فبعض الحيوانات تحتاج إلى بحيرات والبعض الآخر تبريد وتكييف، والمبيت مغطى بمظلات فوق أحواض المياه لكى تحافظ على درجة حرارتها، إضافة إلى أن المبيت مجهز لصد حالات الحر الشديد وأيضًا البرد الشديد.

المحور الثاني

نظام التغذية، عند ارتفاع درجة الحرارة يحتاج الحيوان إلى نظام تغذية معين يساعد جسمه على تحمل الحر الشديد، والتغذية تحتوى على سوائل وفيتامينات، والخضار، والفاكهة، وأملاح، والخص أكثر الخضروات التي تصلح لغذاء الحيوانات فى ارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: توصيات فنية للمزارعين لتجنب الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة

وعن النظام الغذائي الخاص لبعض الحيوانات لتفادى أضرار الموجة الحارة قال رئيس حديقة الحيوان: نقوم بإعطاء الشمبانزي وفواكهة مجمدة كل ساعتين تقريبًا، ونقدم أيضًا للدببة فواكهة مجمدة ونفتح لهم البحيرات المبردة بالواح من الثلج الملقاة بداخلها، وسبع البحر نعطيه بلوكات سمك مجمد، مضيفًا أنه يتم رش مبيت الحيوانات جميعها بالمياه، ورش الفيلة والأسود والنمور لأنهم تحتاجوا إلى الاستحمام كل ساعة أو ساعتين تقريبًا.

وعن الأضرار التى يمكن أن تلحق بالحيوانات فى ظل الارتفاع الشديد فى درجة الحرارة ، حدثنا رجائى قائلًا: إذا لم يتم التعامل مع الموجة الحارة يُصاب الحيوان بالاحتباس الحرارى الذى قد يؤدى إلى وفاة الحيوان، وهذا مثل ضربات الشمس التي تصيب الإنسان فهى نوع من أنواع الاحتباس الحراري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً