اعلان
اعلان

في ذكراه .. كيف أثّرت إعلانات ستوديو مهيب على ثقافة المصريين في الستينات

إعلانات ستوديو مهيب

هو فنان أعماله كان لها نصيب الشُهرة أكثر من اسمه، هو فنان مصري مُتفرد، ورائد فن الرسوم المتحركة في منتصف القرن الماضي، كان مولع بالرسم ومنها استمد فكرة ان يمتهن مهنة من نفس موهبته غير رسم اللوحات وبيعها، إذ أن هذه الفكرة قد تكوم بلا مستقبل وقتها.

حسام مُهيب، اسمًا قلما تسمع عنه أو يطرق سمع أذنيك، لكنه بالتأكيد لفت عينيك إلى العديد من الأعمال التي باتت في ذاكرتنا أعمالاً فريدة لم تتكرر، ولد "مُهيب" في 23 فبراير 1930 في السويس، ولاحظ امتلاكه لموهبة الرسم في سن مبكر ولكن عارض أهله أن يكون رسامًا وبشدة، وأولى اهتمامه إلى الدراسة حيث تفوق في مرحلة الثانوية والتحق بكلية الحقوق بناءً على رغبة أهله.

كان صلاح جاهين وبليغ حمدي زملاءه في الدراسة، وكان لهم الفضل في تشجيعه على إتباع شغفه فقد كانوا يملكون قدرًا من الحرية أكثر من حسام، أحب أخوه الأصغر علي مهيب هواية الرسم بعد مرحلة الثانوية، فوافق الأب على التحاقه بكلية الفنون الجميلة، تجرأ حسام بعد تفكير دام لسنوات عمله كمحامي أن يجرب الرسم مرة اخرى ولكن في تجربة مع أخيه.

بدأ الأخوان علي وحسام في مجال الرسوم المتحركة في عام 1958، وكان الفنان علي يقوم بالرسم والفنان حسام يقوم بالتصوير، وكانت هذه من أوائل التجارب في الرسوم المتحركة في مصر، حتى نجحت تجربتهم في الرسوم المتحركة، ودعمهم هيئة الإذاعة والتليفزيون. ولم يعانوا من تسويق أعمالهم حيث تربعوا على عرش الإعلانات المصرية لسنوات طويلة وقدموا الكثير من الإعلانات بطرق ورسوم مبتكرة، مثل إعلان لمسحوق الغسيل وإعلان للجبنة المعلبة.

إعلانات حسام وعلي:

وكان ستوديو مهيب الأكثر شهرة طوال فترة الستينيات وحتى الثمانينيات، رغم أنه كان وقت عصيب ومليء بالحروب، وقاموا بعمل مقدمات أكثر من فيلم مثل، الثلاثة يحبونها والسمان والخريف وأخطر رجل في العالم والنمر الأسود.

قدم ستوديو "مهيب" أول فيلم رسوم متحركة بأيدي مصرية ، وكان في عام 1960 عن "سقوط الملك فاروق" وكان فيلم رسوم متحركة قصير، وقدما أيضًا فيلم "الخط الأبيض" بطولة نيللي، وكان اول فيلم يتم تداخل رسومات الكارتون المتحركة مع السينما الحية، ارتبط اسمي الأخوان حسام وعلي لسنوات، حتى وفاة حسام مهيب في 26 مايو 1996.

إعلان لورد القديم:

كيف أثّرت إعلانات ستوديو مهيب على المصريين في الستينات ؟

كان لأسلوب إعلانات مهيب الهادفة والتوظيف المحترف للرسوم المتحركة في توضيح وتوصيل فكرة الإعلان تأثيرًا كبيرًا في ثقافة وسلوكيات المجتمع المصري، بل وامتد للدول العربية المحيطة، ولم يكن هذا التأثير فقط في نفس توقيت هذه الإعلانات -من الستينيات وحتى الثمانينيات- بل إمتد التأثير حتى يومنا هذا، فقد تحولت بعض إعلانات الأخوين مهيب إلى جمل يتدوالها العامة في مواقف مختلفة وإلى إفيهات وقفشات مثل "أنا الميلامين.. أنا جامد ومتين" و"أنا إسمي المسحوق رابسو" و"طيران طيران ع البوستة" و"شهادات الإستثمار" و"ديكسان.. أنا رحت في خبر كان" و "ست سنية سايبة الميه ترخ من الحنفية" وغيرها.

وتعدى هذا التأثير لإعلانات ستوديو مهيب حدود العامة فأصبحت عناوين ومقدمات لمقالات ومقدمات برامج في الإعلام. وعلى سبيل المثال تنولت وسائل إعلام عديدة تمسك الشعب المصري بتسمية الجبن المطبوخ بمصطلح "المثلثات" اقتباسًا من إعلانات مهيب كما ورد في العديد من المواقع الألكترونية ومواقع الأخبار مثل موقع إم إس إن msn، وموقع إذاعة نجوم إف إم، والموقع الإخباري "مصراوي" ووصفه كتاب كنت صبيًّا في السبعينيات

كما تناول نفس الموضوع الإعلامية منى الشاذلي في برنامجها "معكم منى الشاذلي" على قناة سي بي سي الفضائية بتاريخ 23 مارس 2017 وناقشت أيضاً إعلانات شهادات الإستثمار وأيس كريم مصر للألبان وبيروسول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاف يُعلن مواعيد مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024