اعلان

"نتنياهو" يفشل في تشكيل الحكومة الإسرائيلية.. هل ستعاد الانتخابات أم سيؤجل إعلان "صفقة القرن"؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
كتب : سها صلاح

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أزمات عدة خلال الفترة الحالية خاصة مع عدم الانتهاء من تشكيل الحكومة الحالية،لن تفلح في إجراء الانتخابات العامة في إسرائيل مرة أخرى، إذا ما حدثنا هذا؟ وفيما يلي الأسباب والتداعيات: 1- متى تجرى الانتخابات؟ كان تصويت الكنيست الإسرائيلي الإثنين 27 مايو بحُل نفسه، و لم يحدث ذلك، الموعد النهائي المقرر الأربعاء، فسيجري الكنيست ثلاث عمليات تصويت لأخر حل المجلس، وسيحدد موعداً للانتخابات خلال 5 أشهر.

2- لماذا صوّت الكنيست لحل نفسه؟ بعد انتخابات 9 من أبريل، حصل على نتنياهو على الرئيس التنفيذي لريوفين لكن المحادثات الهادفة لتشكيل حكومة ائتلافية وصلت إلى طريق مسدود.

اقرأ أيضاً..محمد دحلان: صفقة القرن تطبق .. ولم أسمع موقفا واضحا من أبو مازن حتى الآن

ون لم ينجح في إعلان حكومة جديدة عن موعدها الأربعاء الرئيس قد يختار نائباً آخر لتكليفه بتشكيل الحكومة. قد تفتح هذا المجال أمام قائد الأركان السابق؟

3- لماذا فشل نتنياهو في تشكيل حكومة؟

تواجه نتنياهو؟ وهذا يجعله أكثر ضعفاً من الناحية السياسية أمام مطالب الشركاء الائتلاف المحتملين، دفعت الانقسامات التي ظهرت بين حزب إسرائيل والقائد العسكري السابق، أن انتخابات أبريل قد تم تقديم موعدها من نوفمبر بسبب نفس القضية الشائكة.

4- ماذا يعني ذلك بالنسبة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني؟

ربما يؤدي هذا الوضع إلى تأجيل إعلان خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومن المقرر أن يختبر فريق ترامب ، يقوم بدور مستشار في الأمم المتحدة، والاحتمالات ضعيفة بالنسبة لحدوث انفراجة، وقد تم إطلاق سراحهم على هذه الخطة.

اقرأ أيضاً..بالتزامن مع قرب إعلان "صفقة القرن".. فلسطين تقاوم بـ"جيش الهبد الإلكتروني".. وتؤرق مضاجع حكام العالم

5- من سيكون المنافس الرئيسي لنتنياهو في الانتخابات؟

ما بيني جانتس، الجنرال السابق الذي يحظى بشعبية ، في الانتخابات السابقة؟ ويتزعم جانتس حزب "أزرق أبيض"،وخاض حزب جانتس الانتخابات ببرنامج انتخابي.

6- كيف يمكن لهذه الانتخابات التأثير على وضع نتنياهو القانوني؟ ربما يكون ذلك أنباء غير سارة بالنسبة لنتنياهو. قد يؤدي حل الكنيست إلى وقف إطلاق النار، كان المدعي العام الإسرائيلي هو الذي يعتزم توجيه تهم فساد واحات لنتنياهو قبل محاكمته المقررة في أكتوبر.

اقرأ أيضاً..جاريد كوشنر يمهد لـ"صفقة القرن" قبل نهاية رمضان.. المنامة تحتضن أهم أجزائها في يونيو المقبل.. فهل ستفجرها قمة مكة كاملة؟

وتعهد نتنياهو بغير الاستقالة،قد يؤدي حل الكنيست إلى وقف إطلاق النار. كان المدعي العام الإسرائيلي هو الذي يعتزم توجيه تهم فساد واحات لنتنياهو قبل محاكمته المقررة في أكتوبر، وتعهد نتنياهو بغير الاستقالة. قد يؤدي حل الكنيست إلى وقف إطلاق النار،كان المدعي العام الإسرائيلي هو الذي يعتزم القيام به، وتعهد نتنياهو بغير الاستقالة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | لونين ينقذ ريال مدريد