اعلان

4 علامات تكشف الشخص المتلاعب بعواطفك

كتب :

من أسوء المشاعر التي يمكنك الإحساس بها هو أن تكون ضحية تلاعب عاطفي لمشاعرك من طرف أقرب الأشخاص لقلبك، ووارد أن يقوم به الشخص الذي تحبه ، فهو سلوك لا يؤذي الإنسان فقط بل قد يصل الأمر إلى حد قلّة الثقةِ بالنفس والإنفعال المفاجئ على الغير، حتى أولئك الذين لم يكونوا سبباً في ألمه.

ونكشف لك 4 علامات وتصرفات التي قد تكشف لك مبكرا الشخص المتلاعب بك عاطفيّاً، وحتى لا تقع ضحية خدعه وألاعيبه النفسية عليك واستغلالك من دون وعي.

1- يظهر كالضحية

المتلاعب العاطفي دائما ما يعتبر نفسه على حق، وأن الآخر على خطأ في جميع المواقف، فإذا أغضبته، ستكون بالنسبة إليه أنت المُلام، وإذا غضبت أنت، ستكون بالنسبة إليه أنت السبب. فالشخص الذي يتلاعب عاطفيا يعتقد أن كل شيء يفعله صحيح، وفي النفس الوقت لا يتحمل مسؤولية أفعاله، بل تكون أنت الوحيد المسؤول عن أفعالك وحتى أفعاله التي يقوم بها.

اقرأ أيضا: نصائح عدم الاستماع لها يكفل لك دوام علاقتك بشريكك

2-يعرف كيف يجعلك تشعر بالذنب

يعرف المتلاعب العاطفي جيدا كيف يستغلّ شعورك بالذنب لصالحه. فعندما تخبره عن مشكلة ما خاصة بك، سيشعرك بالذنب لأنّك أفشيت له الأمر، وإذا لكم تخبره، أيضاً سيشعرك بالذنب لأنك قمت بإخفاء عنه. فأنت بالنسبة له دائماً المذنب وتصرّفاتك هي أساس المشاكل.

3-أفعاله لا تتفق مع كلامه

قد تسمع منه ما ترغب بسماعه، وقد يعطيك وعوداً كثيرا، إلّا أنّ كل شيء سيختفي وقت الضيق وسيجعلك تشعر أنّ ما تطلبه غير معقول أو مبالغ به.

4- يُضعف ثقتك بالواقع الذي تؤمن به

الشخص الذي يجيد التلاعب العاطفي، هو أساسا يجيد الكذب ويكون ماهرا في ذلك من الطراز الرفيع، فقد يصرّ مثلا أن أمراً ما لن يحصل على الرغم من حصوله وإداركك للأمر، وأمام إلحاحه سيجعلك تشك في معلوماتك أو نظرتك للموضوع حتى ينتهي بك المطاف إلى تصديق ما يقوله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة.. 46.83 بـ البنك المركزي