اعلان

قبل التشغيل التجريبي.. ننشر تفاصيل منظومة التأمين الصحى الشامل في بورسعيد

تستعد محافظة بورسعيد لإطلاق إشارة بدء تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل والتى تنطلق مرحلتها الاولى ثم تتبعها بقية محافظات الجمهورية في المراحل الثانية، حيث انتهت وزارة الصحة والسكان من وضع اللمسات الأخيرة للمنظومة الجديدة من حيث اعادة تأهيل وتجهيز 30 مركز صحة رعاية أولوية،7 مستشفيات عامة ومركزية بأحدث الأجهزة والمعامل والمستلزمات العلاجية وميكنتها لتقديم خدمة طبية مميزة وعالية الجودة لجميع المواطنين بالمجان تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي برعاية جميع المصريين من خلال تطبيق نظام صحى كامل بأعلى معدلات الجودة.

أعلن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد عن تغيير أسماء عدد من مستشفيات المحافظة بعد الإنتهاء من تطويرها ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، التي سينطلق التشغيل التجريبي لها بداية من أول يوليو المقبل ولمدة شهرين، إلى أنه سيتم تغيير اسم مستشفى بورفؤاد العام التي سيطلق عليها "مستشفى الحياة بورفؤاد"، ومستشفى بورسعيد العام والتي سيطلق عليها اسم "السلام بورسعيد"، بالإضافة إلى التضامن، والنساء والولادة، ومستشفى أطفال النصر التخصصي، ومستشفي الزهور التخصصي للجراحة، ومستشفى الرمد التخصصي.

وارتفعت ميزانية تطبيق المشروع في محافظة بورسعيد من 661 مليون جنيه إلى 3.5 مليار جنيه، وذلك في أعمال تطوير وإنشاء المستشفيات والتجهيزات الطبية المختلفة، واستعدت وزارة الصحة والسكان لانطلاق قانون التأمين الصحي الجديد بمحافظة بورسعيد بتجهيز 35 وحدة صحية في بورسعيد، و7 مستشفى، وجهزت لكل مواطن ملفا خاصا به لدى طبيب الأسرة مدونا عليه تاريخه المرضي، ويستهدف القانون علاج جميع أفراد الأسرة بالكامل، وليس علاج أفراد كما هو في القانون الحالي، وأن مساهمات المريض في الأدوية والأشعة والتحاليل 10%، وفي العمليات الجراحية 5% بحد أقصى 300 جنيه.

ومن المقرر تطبيق القانون في المرحلة الأولى 5 محافظات، "بورسعيد، والسويس والإسماعيلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء"، وأن هذه المحافظات تحتاج إلى إنشاء عدد من المستشفيات والوحدات الصحية وشراء أجهزة ومعدات جديدة.

وتتعاقد هيئة الرقابة الصحية بالقانون مع المستشفيات الخاصة بعد حصولها على شهادة الاعتماد والجودة، للمشاركة في تقديم الخدمات الطبية للمرضى، وأن وزارة الصحة سيتوقف دورها عند خدمات الإسعاف والطب الوقائي بعد تنفيذ قانون التأمين الصحي الجديد في جميع المحافظات.

وجاء البرنامج التدريبي للكوادر البشرية العاملة في مشروع قانون التأمين الصحي الجديد، على مرحلتين، الأولى تعمد على التدريب في إنجلترا، والمرحلة الثانية التدريب على رأس العمل في مصر على أيدي خبراء من المملكة المتحدة، بهدف التعرف على خط سير المريض داخل منظومة التأمين الصحي في إنجلترا، للعمل على تطبيقها في مصر، وأن البرنامج التدريبي يشمل أيضاً تدريب 200 ممرضة، وإداري، بالإضافة إلى رؤساء أقسام الجودة، ومكافحة العدوى، وغيرهم من الصف الثاني من الإداريين، من خلال شركة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

كما سيتم الاستعانة بوفد من الخبراء اليابانيين لتدريب الأطقم الطبية بالمستشفيات على أنظمة الجودة وفقاً للمعايير العالمية، ووفقاً لمنحة "الجايكا" التي تم الاتفاق عليها مع الجانب الياباني، ولرفع نظم الجودة والتأهيل بالمستشفيات، بالإضافة إلى وفود طبية من الشركات الهندية تم التعاقد معهم بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لمتابعة منظومة العمل داخل الرعاية والأساسية ونظم الإحالة بالمستشفيات ولمدة 5 أشهر.

وتم وضع نظام رواتب عادل لكافة العاملين بالمنظومة الجديدة ينافس القطاع الخاص، حرصاً من الدولة على رفع أجور الأطباء والعاملين بالمنظومة الجديدة لجعلها جاذبةً لكافة الخبرات الطبية حيث إن الأطباء المقيمين سيحصلون على من 10 : إلى 12 ألف جنيه شهريا والطبيب المقيم تخصصات نادرة "رعاية، تخدير ، الطوارئ" من 11: 13 ألف جنيه شهريا، والأخصائى من14 : 17 ألف جنيه شهريا، والأخصائى تخصصات حرجة من 15: 17 ألف جنيه شهريا والاستشارى من 17: 22 ألفا شهرياً.

نظام العمل فى المنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشاملة، تتم من خلال الانتداب الفورى من مديرياتهم الأصلية لأطباء الصحة ونظام الإعارة من الجامعات لأطباء الجامعات، وكذلك من خلال التعاقد الكامل للطبيب الحر أو الطبيب القائم بإجازة بدون راتب.

تم التعاقد مع شركات نظافة وصيانة وأمن وتغذية، للمستشفيات، والوحدات المشتركة بالمنظومة، والجميع يلتزم بزي رسميّ مُوحد، كما تم التنسيق مع عددٍ من البنوك؛ للمساهمة في تأثيث بعض المستشفيات.

سيتم إدارة المنظومة الصحية في النظام الجديد، من خلال ثلاث هيئات: الأولى وهي الهيئة العامة للرعاية الصحية، التي تتبع وزيرة الصحة والسكان مباشرة، وهي الجهة التي تقوم بتقديم الخدمة الطبية بجودة عالية ومعايير طبية موحدة من خلال تجمع المستشفيات مستشفيات وزارة الصحة - القطاع العلاجي - المؤسسة العلاجية - المستشفيات التعليمية تحت مظلة واحدة؛ والثانية وهي الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وتتبع رئيس الجمهورية، وتكون مهمتها وضع معايير التقييم والجودة ومتابعة الأداء، وكذا مراقبة واعتماد تطبيق المعايير على المنشآت الصحية، هذا إلى جانب العمل على تقييم واعتماد مقدمي الخدمات الطبية؛ والثالثة وهي الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، والتي تتبع رئيس مجلس الوزراء، وتكون مهمتها تجميع الاشتراكات وتوقيع التعاقدات مع أماكن تقديم الخدمة الطبية، وكذا تمويل وشراء الخدمة من الأماكن غير التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية.

تم التعاقد مع شركة فودافون بتكلفة 100 مليون جنيه إسترلينى لتأسيس نظام جديد لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بنظام التأمين الصحى الشامل الجديد، تم الانتهاء من اعتماد الهياكل التنظيمية للهيئات، وتم حصر عدد العاملين في قطاع الصحة ببورسعيد، وسيتم التسكين للعاملين في الهيئات، ومعظمهم من العاملين بالقطاع الصحي في المحافظة.

تم الانتهاء من معايير اعتماد الجودة والسلامة للمنشآت الصحية المشاركة بالمنظومة، ويتم حالياً تدريب العاملين عليها؛ تمهيداً لاعتماد المستشفيات والوحدات الصحية المشاركة في المنظومة.

وكلّف رئيس الوزراء بسرعة العمل على إنهاء المستشفيات والوحدات الخاصة بمنظومة التأمين الصحيّ في صعيد مصر، وبمحافظة الأقصر التى ستدخل بالمنظومة لاحقا، خاصة أن بها بنية أساسية يمكن البناء عليها، وتم عرض خطة المحافظات التالية لبورسعيد، التي سيتم تطبيق منظومة التأمين الصحي بها وهي الإسماعيلية، والسويس ، والأقصر.

تتحمل الدولة 200 مليار جنيه من تكلفة المنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل وذلك عن غير القادرين. وتتحمل الخزانة العامة للدولة عن كل فرد من غير القادرين نسبة 5% من الحد الأدنى للأجور المعلن عنها بالحكومة على المستوى القومي

وتضم الرسوم 0.5% من قيمة مبيعات شركات الأدوية والأغذية وقيمة أعمال شركات المقاولات، و75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، تزيد كل ثلاث سنوات بقيمة 25 قرشا أخرى حتى تصل إلى 150 قرشا، و10% من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ غير السجائر، وألف جنيه عن كل سرير عند استخراج تراخيص المستشفيات.

وتشمل الرسوم أيضاً من 1000 إلى 15 ألف جنيه عند استخراج تراخيص العيادات الطبية ومراكز العلاج والصيدليات وشركات الأدوية، وفقا للقواعد والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية عند التعاقد، و20 جنيها عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة القيادة، و50 جنيها سنويا عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات بسعة 1.6 لتر أو أقل.

كما تشمل نحو 150 جنيها عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي تزيد سعتها اللترية عن 1.6 وأقل من 2 لتر، و300 جنيه عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي تبلغ سعتها اللترية 2 لتر أو أكثر، وأيضاً جنيه واحد يحصل عند مرور كل مركبة على الطرق السريعة التي تخضع لنظام تحصيل الرسوم.

المواطن البورسعيدي بعد بدء تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل سيتلقى خدمات طبية ذات جودة عالية حيث أن انطلاق مشروع التأمين الصحي الشامل سيعد بمثابة انطلاق منظومة الإصلاح الصحي بهدف تقديم خدمة صحية متميزة مثلما نص الدستور، ومثلما يتمنى المريض في مصر.

- كا قيمة الاشتراك فى المنظومة الجديدة؟

- المؤمن عليهم والخاضعون لقانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 اشتراكهم 1%.

- مين هيستفيد من التأمين الشامل؟

التأمين الصحى الشامل الجديد يشمل كل المواطنين وأسرهم.

ميزان منظومة التأمين الصحى الشامل؟

-حرية المؤّمن عليه فى اختيار مقدمي الخدمة تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز تقليل الإنفاق الشخصي على الخدمات الصحية و تسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة تتحمل الدولة تكاليف الخدمات الوقائية وتنظيم الأسرة و الطوارئ نظام تكافلى اجتماعى بمشاركة جميع أفراد المجتمع وتتكفل الدولة بعلاج غير القادرين التغطية الصحية الشاملة واحدة من أهم أهداف رؤية مصر 2030 وثالث هدف من أهداف الأمم المتحدة.

عيوب نظام التأمين الحالى؟

- نظام التأمين الحالى مفتت ومعايير الجودة غير موحدة وتختلف من مكان لأخر وأكثر من 60 % من تكالييف العلاج بتتحملها الأسرة من دخلها و غير القادرين في حاجة إلى مستندات متعددة حتى يتم العلاج على نفقة الدولة.

الهدف من إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل ؟

- تحسين جودة الخدمات المقدمة مع ضمان التوزيع العادل والمساواة بين المواطنين.

-التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين.

-ضمان الكفاءة و الاستمرارية فى منظومة التأمين الصحى.

- كيف تتم إدارة منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة؟

طريق 3 هيئات بإشراف وزارة الصحة:-

1- هيئة الاعتماد والرقابة الصحية التابعة مباشرة للسيد رئيس الجمهورية وهدفها اعتماد ومراقبة جودة الخدمة المقدمة .

2- الهيئة العامة للرعاية الصحية وتتبع وزير الصحة.

3 - الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل وتتبع رئيس الوزراء ومهمتها جمع الاشتراكات من المنتفعين.

خطوات الحصول على خدمات التأمين الصحي الجديد

- الذهاب إلى أقرب وحدة طبية للكشف المجاني عليك وعلى أسرتك كاملة.

- فتح ملف طبي عائلي.

- تسجيل بياناتك على قاعدة البيانات حتى تستطيع الذهاب مرة أخرى للوحدة الصحية لتلقي العلاج.

- فى حالة احتياجك للحجز فى المستشفى أو إجراء أى فحوصات طبية متقدمة أو إجراء عملية جراحية يتم تحويلك للمستشفى حسب حالتك.

6 - متابعة حالتك من خلال طبيب الأسرة الخاص بك في الوحدة الصحية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب تركيا