المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

عاصفة شمسية تجتاح الأرض قريبا.. هل تؤثر على إشارات الهواتف المحمولة ؟

أهل مصر
عاصفة شمسية تجتاح الأرض قريبا

انتشرت أخبار حول قُرب حدوث عاصفة شمسية تتجه نحو كوكب الأرض، ويتوقع علماء الفضاء بأنها ستؤثر على الأقمار الصناعية في المدار، ما قد يؤدي إلى تأثر نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" وإشارات الهاتف المحمول. وذكر العلماء أن تلك العاصفة من فئة (G1) حدثت قبل أكثر من 2500 عام، إذ تم اكتشاف العناصر المشعة التى أطلقتها العاصفة الشمسية التى ضربت الأرض، والتى أمطرت كوكبنا بجزيئات كونية عام 660 قبل الميلاد تحت الغطاء الجليدى فى جرينلاند.

ظاهرة شمسية تضرب الأرض 

وحسب صحيفة "إكسبريس" البريطانية ستتجه موجة من الرياح الشمسية عبر الجو عندما تصطدم مجموعة من الجزيئات الشمسية البطيئة والسريعة بالغلاف الجوي للأرض، وأكد الخبراء أن هذه العاصفة قد تسبب مشكلات تقنية واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم، كما تنتج أضواء زرقاء فوق القطب الشمالي والجنوبي المعروف باسم "الشفق القطبي".

ويحمي المجال المغناطيسي للأرض البشر من الإشعاعات، ولكن العواصف الشمسية يمكن أن تؤثر على التكنولوجيا القائمة على الأقمار الصناعية، ويمكن أن تسخن الرياح الشمسية الغلاف الجوي الخارجي للأرض، مما يتسبب في تمدده. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي زيادة الجسيمات إلى تيارات عالية في الغلاف المغناطيسي، والتي يمكن أن تؤدي إلى طاقة كهربائية أعلى من المعتاد في خطوط الطاقة، ما يؤدي إلى تفجير المحولات الكهربائية ومحطات الطاقة وفقدان الطاقة، كما أن ارتفاع نسبة الإشعاع تجعل الأشخاص عرضة للإصابة بالسرطان.

عاجل
عاجل
وزير التعليم يحسم الجدل بشأن تأجيل الدراسة وإغلاق بعض المدارس الخاصة بسبب كورونا