اعلان

بعد توجيهات مصطفى مدبولي.. شركات أدوية تشرح كيف يتم تطوير الدواء في مصر

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء
كتب : سارة صقر

يسعى المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لتطوير الدواء ضمن منظومة تعمل على الاكتفاء الذاتي للسوق المصري، في الوقت الذي صدر فيه قانون التأمين الصحي، مما دفع الحكومة للسعي إلى تطوير صناعة الدواء في مصر.

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية،أن تطوير الدواء في مصر أمر في غاية الأهمية، موضحًا أن الإتجاه العام للسوق المصري ينتج حوالي 85% من احتياجات مصر، والـ15% بيتم استيرادها من الخارج بسبب تقنية مميزة تكلفتها عالية.

اقرأ أيضاَ..62 مليار جنيه إجمالي معاشات منصرفة من مكاتب البريد بنهاية مارس الماضي

وأضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن عدد المصانع المرخصة في مصر حوالي 160 مصنع، والمصانع تحت الإنشاء 80 مصنع، ويوجد حوالي 1200 شركة مصنعة لدى الغير.

وتابع "عوف" نحن نحتاج لإنشاء مصانع "هرمون" ومصانع "إنكولوجي" أدوية سرطانات والتي تستورد بالكامل من الخارج، ومصانع أنسولين فنحن نستورد 70% منها من الخارج، كما أننا نحتاج لزيادة خطوط إنتاج الشاش والغيارات للجروح سواء المعقمة أو غير المعقمة، فنحن نستورد كميات كبيرة منها من الهند والصين، ونحتاج مصانع لـ"الهارد كابسول".

ومن جانبه قال أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، أن أبرز الصناعات الدوائية التي من الممكن أن يتم تطويرها، صناعة المواد الخام للأدوية والتي تحتاجها مصر بشكل كبير .

وأضاف "رستم" في حديثه لـ"أهل مصر" أن مصر تعتمد على استيراد المواد الخام من الخارج بنسبة 100%، مضيفًا أننا نحتاج لإقامة مصانع لمشتقات "الدم" التي دائما يوجد بها نواقص،مشيراً أن هذا المشروع الذي يلح على صناع الدواء في مصر بشكل مستمر لتكملة المجموعة الدوائية والمستحضرات العلاجية في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إسبانيا وجورجيا (0-0) في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | بداية المباراة