اعلان

بعد ضبط 81 جواز سفر وتأشيرة حج مزورة.. "أهل مصر" تكشف طرق التزوير المحترفة وكيفية التعرف عليها

طرق التزوير المحترفة وكيفية التعرف عليها

حيل جديدة مبتكرة، وأساليب حديثة متطورة، ساعدت على انتشارها التكنولوجيا المتقدمة وأدواتها المختلفة التي لا تكف عن الابتكار، أدت إلى استفحال ظاهرة التزوير، وأحد تجلياتها الكبرى تزوير جوازات السفر والتأشيرات الخاصة بالدول المختلفة.

وبعد أن تمكنت وزارة الداخلية من ضبط 81 حالة تزوير فى جوازات السفر والتأشيرات الخاصة بالدول المختلفة معظمها لحجاج بيت الله الحرام، في شهر واحد، كشفتها شرطة ميناء القاهرة الجوى خلال شهر يوليو الماضى بجوزات سفر وتأشيرات اختلفت أساليب التزوير فيها بحسب جنسية الراكب والوجهة التى يرغب فى التوجه إليها، لجأت "أهل مصر" إلى مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة السابق، اللواء عبد الله الوتيدي، الذي كشف عن طرق التزوير المحترفة لجوازات السفر والتأشيرات وكيفية التعرف عليها وضبط القائمين بها.

في البداية أوضح مساعد وزير الداخلية لمباحث الأموال العامة، أن تزوير جوازات السفر والتأشيرات ظاهرة إجرامية ليست بجديدة ولكنها تطورت نظرا للتقدم العلمي والتكنولوجي في مجال الطباعة وثورة المعلومات والاتصالات وما أفرزته تكنولوجيا الطباعة الرقمية، مشيرا إلى أنه بعد أن كانت تتم بالرسم اليدوي من ذوي المهارات الفنية الخاصة والمحترفين، أصبح الفكر الإجرامي لدى القائمين عليها أيضا متطورا، فيلجأ مرتكب جريمة التزوير إلى الاستعانة بكل الوسائل الحديثة لإخفاء معالم جريمته، ولكن لأن "الفكر الأمني دائما سابق بخطوة" فقد بات ضبط هؤلاء يتم بكل سهولة ويسر.

اقرأ أيضا.. بعد 6 سنوات من فض رابعة.. ذكرى بطولة نادرة لنائب مأمور "كرداسة".. الشهيد عامر عبد المقصود رفض ترك القسم فأحرقه الإرهابيون بماء النار.. زوجة العميد البطل تكشف تفاصيل آخر مكالمة معه

طرق التزوير بجوازات السفر والتأشيرات

كشف مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة عن أن طرق التزوير المادي للمحررات الرسمية ومنها الجوازات والتأشيرات هي الحذف أو الإضافة أو الطريقتين معا، موضحا أن طريق الحذف يلجأ فيها المزور إلى ثلاثة أساليب هي "المحو، الكشط، الإزالة المعروفة بالمحو الكيميائي".

طريقة التزوير بالمحو

أوضح مدير مباحث الأموال العامة أن "المحو" يستعمل فيه المزور أدوات لينة مثل الممحاة المصنوعة من المطاط أو المطاط المخلوط بمسحوق الزجاج، ويغلب استعمال هذه الطريقة عندما تكون الكتابة المراد محوها متعددة الأرقام "رقم الجواز" وتشغل مساحة كبيرة من سطح الجواز، وقد يكون المحو سطحيا فقط إذا كان النص الذي يراد إخفاؤه خفيفا كخط قلم رصاص "اسم صاحب الجواز وعنوان إقامته"، وقد يكون المحو عميقا ينتزع ألياف الورقة، وذلك لمحاولة المزور استئصال الخطوط المكونة للجزء المراد إخفاؤه.

التزوير بالكشط

يقول الوتيدي، إن طريقة "الكشط" يستعمل المزور خلالها أدوات حادة مثل "شفرة حلاقة (موس)، قاطع (قطر)"، ويلجأ المزور إلى هذه الطريقة في حالات تعديل الأرقام أو الحروف التي تشغل حيزا صغيرا على صفحات الجواز، وفي الكشط يتأثر الجواز بشكل عميق ويكون أسهل في كشفه من قبل رجال الأمن.

التزوير بالمحو الكيميائي

أوضح مساعد الوزير أن طريقة المحو الكيميائي هي محاولة إخفاء الكتابة عن طريق معالجتها بمحاليل كيميائية لتصبح عديمة اللون لا تراها العين المجردة في الضوء العادي، ومن أمثلة هذه المحاليل الكيميائية "النوشادر، ثاني أوكسيد الكبريت، التنر، الكحول المثيلي، البنزين "وللأسف جميعها متاحة تجاريا لأغراض التنظيف ولا يوجد ضوابط لشرائها. 

وأشار الوتيدي، إلى أن هذا النوع من المحو أخطر من المحو الآلي لأنه لا يترك آثارا ظاهرة للعين المجردة، ولكنه إذا مضى عليه زمن طويل نسبيا فإن صفحات الجواز التي تعرضت للمحو تعتريها صفرة خفية وتصبح سهلة الكشف.

اقرأ أيضاً.. بعد 6 سنوات على فض رابعة.. والدة الشهيد مصطفى يسري: في الذكرى بيكون الألم بزيادة.. قلبي موجوع وبمسك صورته وأكلمه

التزوير بالتكنولوجيا الحديثة "الفوتوشوب"

طريقة التزوير باستخدام التكنولوجيا الحديثة وبرامج الفوتوشوب هي أسهل الطرق كشفا لرجال الأمن لتعمق دراستها والتدريب عليها داخل أكاديمية الشرطة خلال سنوات الدراسة واستمرار تلقي ضباط المطارات والموانئ دورات مكثفة لتنمية مهارات الكشف عنها بكل سهولة ويسر، ومن الوهلة الأولى.

مهارات ضباط الشرطة في التعرف على طرق التزوير

وكما أوضح مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة السابق طرق تزوير جوازات السفر، فقد كشف أيضا عن بعض مهارات الكشف عنها من قبل رجال وزارة الداخلية، قائلا: ضباط الإدارة والمطارات يكشفون التزوير ويتعرفون على كيفية وطريقة حدوثه، فمثلا طريقة المحو والكشط، يتم كشفها من خلال ملمس صفحات جواز السفر، حيث يكون منزوع الطبقة السطحية ويكتسب ملمسا خشنا، في حين تحتفظ الأجزاء التي لم تتعرض للتزوير بملمسها الطبيعي، كما إنه عند تعريض صفحة جواز السفر أو التأشيرة المزورة إلى الضوء النافذ فإن الجزء المعرض للحك يبدو أكثر شفافية ونفاذا للضوء، كذلك يتم كشف التزوير من خلال فحص جواز السفر بعدسة مكبرة فتظهر الألياف الورقية للصفحة بمكان المحو والآثار المتخلفة عن أداة الحك.

وكشف اللواء عبدالله الوتيدي، مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة السابق، أيضا عن كيفية تعرف ضباط وزارة الداخلية على التزوير بطريقة "المحو الكميائي" حيث أكد أن انبعاث رائحة كريهة من جواز السفر كفيل لكشفها، كذلك ظهور اصفرار على صفحات الجواز.

"طباعة الأمان" وحماية جواز السفر من التزوير

وعن جهود وزارة الداخلية لتقليل التزوير بالمحو الكيميائي، كشف "الوتيدي"، أن ذلك يتم خلال عملية تصنيع عجينة أوراق جوازات السفر والتأشيرات، بإضافة مواد كيميائية أيضا "لم يكشف عنها"، لها قدرة على التفاعل مع المحاليل المستعملة للإذابة فتتكون مواد أخرى عند محاولة التزوير، تكون ذات ألوان مميزة تكشف هذه الأساليب، أو بطباعة هذه الأوراق بأحبار من النوع الذي ينهار أمام المواد المزيلة للألوان وهو ما يسمى بـ"طباعة الأمان".

نقلا عن العدد الورقي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً