اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم: الجنايات تحاكم 213 من "تنظيم بيت المقدس".. والحكم على 3 متهمين بـ "ألتراس أهلاوي"

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت، العديد من الجلسات الهامة ومنها: الجنايات تحاكم 213 متهمًا من عناصر "تنظيم بيت المقدس"، استكمال محاكمة 44 متهما في قضية "ولاية سيناء"، الحكم على 3 متهمين بـ "ألتراس أهلاوي".

الجنايات تحاكم 213 متهمًا من عناصر" تنظيم بيت المقدس"

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطرة، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم بيت المقدس بتهمة ارتكاب 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

استكمال محاكمة 44 متهما في قضية ولاية سيناء

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطرة، محاكمة 44 مُتهمًا بـالانضمام لـ"ولاية سيناء"، من بينهم مدافع نادي أسوان المتهم حمادة السيد.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة.

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا المتهمين للمحاكمة الجنائية، باتهامات تتعلق بالانضمام لتنظيم "ولاية سيناء" وتولي قيادة خلايا عنقودية تابعة له والتخطيط لارتكاب جرائم إرهابية من بينها قتل عدد من أفراد الشرطة، وتضمن أمر إحالة المتهمين للجنايات أنهم في الفترة من 2015 وحتى 9 فبراير 2018 بمحافظات القاهرة والجيزة والدقهلية والقليوبية وكفر الشيخ والفيوم وشمال سيناء وفى خارج مصر، روجوا لتنظيم "داعش" الإرهابي وأن اثنين من المتهمين المحالين روجوا لأفكار التنظيم داخل حبسهم في سجن جمصة وخطط بعضهم لقتل الباحث إسلام بحيري.

وأشار أمر إحالة المتهمين إلى أن بعضهم مول التنظيم بأموال من أجل تنفيذ أعمالهم الإرهابية وأن أحدهم زود المتهمين بطائرة صغيرة مزودة بآلة تصوير لاستخدامها في أعمالهم الإرهابية، ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات تتعلق بالانضمام لجماعة إرهابية تعمل على قلب نظام الحكم وتعطيل العمل بالدستور والقانون والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

اقرأ أيضا.. المتهم بذبح ابنتيه في الحوامدية: سمعتهم بيتكلمو في التليفون مع شبان

الحكم على 3 متهمين بـ "ألتراس أهلاوي"

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار أسامة عبدالشافي الرشيدي، حكمها على 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ "ألتراس أهلاوي"، في اتهامهم بالتجمهر واستعراض القوى.

كانت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قد قضت في وقت سابق بالسجن المشدد لمدة 15 سنة، بينما عاقبت متهما "حدث" بالسجن لمدة 5 سنوات.

ووجهت النيابة للمتهمين في القضية رقم 15567 لسنة 2014 وسط قصر النيل، اتهامات بالتجمهر، واستعمال القوة والعنف والسرقة بالإكراه، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة، وحيازة الأسلحة والذخيرة بدون ترخيص.

نظر طعون "قضايا الدولة" ضد إلغاء رسوم البليت

تنظر الدائرة الأولى "فحص" بالمحكمة الإدارية العليا، 40 طعنًا مقدما من هيئة قضايا الدولة نيابة عن وزير التجارة والصناعة وعدد من شركات الحديد والصلب، ضد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، بإلغاء قرار وزارة التجارة بفرض رسوم وقائية بنسبة 15% على واردات البليت "خام الحديد"، إلى دائرة الموضوع.

وحملت الطعون أرقام، 88688، 89002، 89003، 89004، 89005، 89006، 89007،89008 لسنة 65 قضائية عليا، مختصمة شركة العلا لدرفلة الحديد والصلب وشركة الجيوشي للحديد والصلب وعدد من الشركات التي تضامنت مع الحكم الصادر.

وقالت الطعون، إن القرار الصادر من وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم على خامات البليت، صدر لحماية الاقتصاد القومي وصناعة الحديد في مصر من غزو عناصر تريد الإضرار بالاقتصاد القومي، وجاء القرار من وزارة التجارة لحماية صناعتها الوطنية في صناعة الحديد.

وأكدت الطعون، أن كبرى شركات الحديد والصلب في مصر ترى أن قرار فرض رسوم على واردات البليت فيه حماية لكبرى الشركات المنتجة للحديد في مصر، موضحة أن مصالح كبرى الشركات تأثرت بسبب العشوائية من بعض العناصر التي تريد الإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد.

وأشارت إلى أنه فور صدور حكم القضاء الإداري بإلغاء قرار وزير التجارة بفرض رسوم البليت، تعرضت الشركات إلى أضرار جسيمة فور صدور الحكم وهبطت أسهمها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض