اعلان

انفراد.. مصدر مسئول: عشوائية الجامعات الخاصة تتسبب فى تأجيل نظام التنسيق الإلكترونى للعام المقبل

المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية عن انتهاء المجلس من إعداد برنامج التنسيق الإلكتروني، موضحا أن البرنامج سيطبق على الجامعات الخاصة بداية من تنسيق العام المقبل.

اقرأ أيضًا.. التعليم العالى تعلن موعد تسجيل رغبات الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة الدور الثانى 2019

تأجيل نظام التنسيق الإلكترونى

وأضاف المصدر لـ "أهل مصر"، أن المجلس انتهى من برنامج التنسيق الإلكترونى عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بأسبوع، لافتا إلى صعوبة تطبيقه فى ذلك الوقت؛ لأن أغلب الطلاب كانوا قد تقدموا بأوراقهم للجامعات الخاصة ورقيا، وبالتالى لم يستطيعوا تطبيقه على باقى الطلاب الذين لم يتقدموا، قائلا: "ما ينفعش شوية يقدموا ورقى وشوية يقدموا إلكتروني، لازم كله يبقى واحد".

وأشار المصدر إلى تطبيق برنامج التنسيق الإلكتروني على بعض الجامعات الخاصة التى ستعلن عن وجود أماكن شاغرة بكلياتها منتصف العام الدراسي، مضيفا: "فيه جامعات بتعمل قبول مرتين فى السنة، لو فيه أماكن شاغرة بتعلن فى نص السنة، لكن البرنامج سيطبق بشكل كامل ورسمى على تنسيق العام المقبل".

وأكد المصدر أن الشيء الوحيد المتفق عليه الشعب المصرى هو نظام التنسيق الإلكترونى للقبول بالجامعات الحكومية، ولا أحد يقول فيه أنا اتظلمت وكله شفافية ووضوح، وبرنامج التنسيق الجديد بالجامعات الخاصة هو نفس البرنامج المطبق على الجامعات الحكومية، وستكون هناك آلية لتحصيل رسوم التقديم إلكترونيا.

ولفت المصدر النظر إلى أن برنامج التنسيق الإلكترونى سيقضى على جميع المشكلات التى واجهت قبول الطلاب بالجامعات الخاصة وأى شائعات، مستطردا: "علشان ما حدش يقول إن الجامعات الخاصة ماشية بدماغها، وبتاخد ناس وناس تانية لا، كل ذلك سينتهى بعد تطبيق النظام الجديد".

وطالب المصدر الطلاب المتقدمين للجامعات الخاصة وواجهتهم أى مشكلات، أن يتقدموا بشكوى للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، وسيتم التحقق منها واتخاذ اللازم.

الجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية كان قد أعلن عن مواعيد محددة لتقديم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة للجامعات الخاصة على 3 مراحل وفق المجموع، ولكن ضربت الجامعات الخاصة بقرار المجلس والوزارة عرض الحائط، وفتحت باب التقدم، واستلمت أوراق الطلاب دون الالتزام بقبول الأعلى فى المجموع وهو ما تسبب فى عدم قبول طلاب حاصلين على مجموع أعلى وقبول طلاب بمجموع أقل، وهو ما تسبب أيضا فى تأخير تطبيق برنامج نظام التنسيق الإلكترونى الجديد على الجامعات الخاصة للعام المقبل؛ حتى يطبق على جميع الطلاب بدلا من قبول طلاب ورقيا وآخرين إلكترونيا.

وكان الدكتور شريف كشك، مستشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بالجامعة المصرية الصينية، والجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني، قدم خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، فى يوليو الماضي، عرضًا لإنشاء نظام للتنسيق الإلكترونى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية، موضحا أن ذلك يهدف إلى التيسير على الطلاب وتفادى تكرار تقدم الطالب لأكثر من جامعة فى نفس الوقت، وجعلها أكثر تنظيماً، حيث من شأن النظام الجديد تحديد الحد الأدنى لكل كلية فى كل جامعة، ودفع رسوم التقدم إلكترونيًا، وترتيب رغباته بين الجامعات الخاصة والأهلية، وترتيب الطلاب بناء على المجموع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً