اعلان

تزامنًا مع زيارة الرئيس اليوم.. 1.74 مليار دولارحجم التبادل التجاري بين مصر والكويت

صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

تشهد العلاقات الأقتصادية بين مصر والكويت تطورا ملحوظا في نمو المعدلات التجارية خلال المرحلة الماضية، والتي أدت إلى تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بينهما من أجل الارتقاء بها والتي قد تلبي طموحات واحتياجات الشعبين وعددا من الملفات الإقليمية، حيث تجاوز الاستثمار المشترك التراكمي بين البلدين 16 مليار دولار خلال العقود الأربعة الأخيرة بمتوسط 400 مليون دولار سنويا وبلغت التجارة البينية 3 مليارات دولار سنويا.

ويصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى الكويت، اليوم، السبت 31 أغسطس، في زيارة رسمية للبلاد يجري خلالها مباحثات رسمية مع أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وتعد الكويت ثالث أكبر شريك تجاري لمصر في العالم العربي، بعد الإمارات والسعودية، حيث أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 1.74 مليار دولار، منها نحو 363 مليون دولار سلع غير بترولية، وفقا للهيئة العامة للاستعلامات.

اقرأ أيضا.. الحساب بالبطاقة مش الفرد.. شروط عليك معرفتها حتى لا تُفاجأ بحذفك من التموين

تأتي في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الدول المستثمرة في مصر بمشروعات استثمارية مشتركة يبلغ عددها 1227 بمساهمة كويتية قيمتها 3,7 مليار دولار.

تتركز تلك الاستثمارات في مجالات السياحة، والصناعة، والتمويل، والعقارات والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والاستثمار الزراعي، وان هذه الأرقام لا ترقى لمستوى العلاقات المشتركة بين البلدين، حيث تتطلع مصر لتعميق هذه العلاقات وزيادة مساهمة القطاع الخاص والشركات في البلدين، وذلك تحت مظلة وتشجيع الحكومتين المصرية والكويتية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً