اعلان

"القومي للمرأة" بالإسكندرية ينظم ندوتين بعنوان "احميها من الختان" بالعامرية (صور)

نظم فرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة الإسكندرية تحت إشراف الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة الفرع، اليوم الخميس، ندوتين على التوالي بعنوان "إحميها من الختان"، بالتعاون مع جمعية الجدار المتين، بحضور سلوى عبد القادر، عضوة الفرع ورئيس مجلس إدارة جمعية الجدار المتين، والدكتورة إجلال شعلة، أستاذ بكلية الطب وعضوة الفرع، والشيخ محي محمد علي، إمام وخطيب مسجد العزة بأوقاف العامرية.

وعُقدت الندوة الأولي بـ"مضيفة" قرية حلب بمنطقة العامرية بحضور 80 فرد سيدات وأطفال، وعُقدت الندوة الثانية بمصلى نساء قرية العزة بمنطقة العامرية بحضور 158 فرد سيدات وأطفال ورجال.

وتناولت الندوتان عرض رسائل الحملة، وعرض رأي الدين الإسلامي الذي يؤكد على عدم وجود أحكام دينية تدعو إلى اتباع هذه الممارسة وإصدار دار الإفتاء المصرية بيان بأن الختان من قبيل العادات الاجتماعية المغلوطة وليس من الشعائر، وأيضًا عرض الرأي الطبي على أن هذه العملية مخالفة آداب مهنة الطب وليس لها أي ضرورة صحية بل لها أضرارًا نفسية وجسدية تعاني منها الفتاه طوال مراحل حياتها.

كما تم التنوية علي تجريم عملية الختان في القانون المصري وتغليظ العقوبة على مقدم الخدمة وطالبها بموجب قانون رقم 78 عام 2016، وعرض جهود الدولة للقضاء على هذه الظاهرة والتنويه عن خط نجدة الطفل 16000 لحماية الفتيات من هذه العادة الضارة وتلقي البلاغات الخاصة بالختان بالتعاون مع لجان الحمايه بالمحافظات والإعلان عن الخط الساخن لمكتب شكاوى المرأة 15115.

فيما تلاحظ استجابة السيدات والاقتناع بمدى ضرر عملية الختان واستعدادهن للإدلاء ببلاغات ضد أسر يعزمن على ممارسة الختان ضد فتياتهن.

يأتي ذلك فى إطار الحملة التوعوية التى أطلقتها اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة كل من الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، والدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، بعنوان "شهر بدور" بجميع محافظات الجمهورية.

الجدير بالذكر أن حملة "شهر بدور" تستهدف إعادة إحياء القضية ونشر الوعى بها على أوسع نطاق، من خلال إقامة مجموعة من الأنشطة بجميع محافظات الجمهورية بالتعاون بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة وجميع المؤسسات الحكومية المعنية والمجتمع المدنى، وذلك انطلاقا من مهمة اللجنة نحو تضافر الجهود للقضاء على ختان الإناث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا