اعلان

عضو صحة النواب: أول دواء مصري لعلاج السكري ليس اختراعا.. موجود منه مستورد

الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

علقت الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على طرح أول دواء مصري لعلاج السكري الذي يعمل عن طريق الكلى وليس البنكرياس من خلال مادة فعالة "امباجليفلوزين مع متفورمين" والذي أثبتت الدراسات العلمية فعاليته في خفض مستويات السكر في الدم بصورة كبيرة، بأنه ليس اكتشاف أو اختراع لوجود أدوية مستوردة بنفس المادة الفعالة موجودة في الأسواق.

وأشارت "سعد" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن أي دواء يمكن القول بأنه دواء جديد وفعال للمرضى يتم ذلك بعد إجراء عدة تجارب سريرية، وتسجيله في منظمة الصحة العالمية WHO لتأكيد صلاحيته قبل استعماله، فالمهم ألا يكون في مراحله الأولى للتجربة وأن يكون تم تجربته من قبل، لافتة إلى أن الشركة الوطنية تساعد على تقليل سعر الدواء عن طريق إنتاجه بدلا من استيراده من الخارج وهو شيء عظيم ومهم لخدمة مرضى السكري في مصر.

وأضافت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هناك أدوية مستوردة لعلاج السكري تحتوي على مادة متفورمين وهي أدوية ليست جديدة ومنها "جانوميت" وهي نفس التركيبة، وهو عبارة عن تصنيع الدواء في مصر بالشركة الوطنية المنتجة للدواء بدلا من استيراده من الخارج بمبالغ مالية كبيرة، معلقة "الجانوميت مستورد 3 شرايط بـ 320 جنيه، جيد أن الشركة الوطنية توفره للمرضى بسعر رخيص".

اقرأ أيضًا.. طرح أول دواء مصري لعلاج السكري يعمل عن طريق الكُلى وليس البنكرياس

وعن حديث البعض بأنه اكتشاف جديد، أوضحت أن اكتشاف أو اختراع دواء جديد يعني أننا أول من يصنع الدواء أي وجود المواد الأولية للدواء وتجربتها على الفئران والخنازير ومن ثم إجراء التجارب السريرية على المرضى المتطوعين ومن ثم إرساله لمنظمة الصحة العالمية للموافقة عليه.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد وافقت على طرح أول دواء مصري لعلاج السكري لا يعمل عن طريق "البنكرياس" لكن عن طريق الكلى، وذلك من خلال مادة فعالة "امباجليفلوزين مع متفورمين" والذي أثبتت الدراسات العلمية فعاليته في خفض مستويات السكر في الدم بصورة كبيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً