اعلان

الكهرباء: 32 مشروع للطاقة الشمسية.. وتحديد تعريفة الشراء من المنازل بـ 102 قرش للكيلووات

مشروع للطاقة الشمسية

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة فقد تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية وضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصادياً للطاقة حتى عام 2035 لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة لتصل إلى 47 %.

اقرأ أيضًا.. حساب استهلاك الكهرباء للمرافق العامة للدولة.. وخطة الوزارة لحل "التشابكات المالية"

وأوضحت وزارة الكهرباء، أن استخدام الطاقة الجديدة النظيفة من الخطوات الهامة التي خطتها مصر للإستفادة من الإمكانيات الهائلة من من الطاقة المتجددة وفقاً لعدد من الآليات ونتيجة لهذه الإجراءات أصبح للقطاع الخاص ثقة كبيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، مؤكدة أنه تم الإنتهاء من 32 مشروعًا للطاقة الشمسية من الخلايا الفوتوفلطية بمجمع بنبان للطاقة الشمسية وسيتم افتتاحها خلال أكتوبر الجاري.

وتابع مصدر بوزارة الكهرباء، أن الطاقة الإجمالية لمجمع بنبان يصل لـ 1465 ميجاوات، وباستثمار يبلغ نحو 2.0 مليار دولار أمريكي، مؤكدًا أنه حتى الآن تم الإنتهاء من تشغيل 1100 ميجاوات وربطها بالشبكة الكهربائية.

وأما عن الشركات العالمية والمحلية، تأهلت حوالي 31 شركة فى مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة " رياح، ماء، شمس"، وتمكنت من تحقيق الإغلاق المالى للمشروعات بقدرة 1450 ميجاوات، حيث وقعت الوزارة اتفاقية شراء الطاقة مع الشركات الفائزة خلال نوفمبر الماضي.

وحددت هيئة الطاقة المتجددة، تعريفة شراء الطاقة الشمسية من المنازل إلى 102 قرشًا للكيلووات، ومن المشروعات الكبرى والمصانع 8 سنت للكيلووات، و7 سنت لشراء الكيلووات من طاقة الرياح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قطعت شريان الحياة لغزة.. مصر تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية