اعلان

خبير تكنولوجيا المعلومات: خفض سعر الفائدة يجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر

قال المهندس حسين الجريتلي، خبير صناعة تكنولوجيا المعلومات إن خفض سعر الفائدة للمرة الثانية سيساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية إلي مصر ونموها خلال المرحلة المقبلة مشيرا إلى أن سعر الفائدة يعد أحد ادوات قياس التدفقات النقدية من المشروعات الاستثمارية.

وكشف الجريتلي في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر" أن العائد علي الاستثما يزداد كلما انخفض سعر الفائدة بما يؤدي إلي إتجاه جزء من رؤوس الأموال إلي الاستثمار المباشر وتابع إن قطاع الاتصالات يعتبر أكبر القطاعات المستفيدة من اي خفض في سعر الفائدة خاصة مع كثرة المشروعات التي أطلقتها الحكومة مؤخرا لدعم منظومة التحول الرقمي والتي تستهدف رفع جودة الخدمات الحكومية وتسهيل حصول المواطنين عليها وتوفير الوقت والجهد المهدر والقضاء على الفساد .

وتوقع الجريتلي أن ينعكس ذلك على فرص نمو القطاع التكنولوجي بشكل متكامل لتزيد معدلات نموه بنسبة تتراوح بين بين 3%_5% موضحا أن ذلك يجعل قطاع الاتصالات يتصدر القطاعات الاقتصادية المختلفة من حيث نسبة النمو والتطور والمشاركة في الناتج المحلي.

يذكر أن نسبة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصلت لحوالي 16%،خلال العام المالي 2018/2019؛فيما بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي نحو 4%؛ كما بلغت نسبة نمو الاستثمارات في القطاع نحو 23%، وبلغ حجم صادرات الخدمات الرقمية نحو 3.6 مليار دولار.

وأعلن البنك المركزي اليوم خفض أسعار الفائدة على الايداع والاقتراض، بنسبة 1% في خطوة كانت متوقعة من قبل عدد كبير من بنوك الاستثمار والمحللين الاقتصاديون.

_ أسباب خفض أسعار الفائدة على الايداع والاقتراض:

وكشف البنك المركزي إنه في ضواء انخفاض الضغوط التضخمية باستمرار تراجع معدلات التضخم العام الأساسي والسنوي إلى 7.5% و 4.9% في أغسطس 2019؛ لذلك قرار خفض سعر الفائدة بواقع 1%؛ لتصل إلى 14.25% و13.25% على الايداع والاقتراض.

واشار البنك المركزي إلى أن من ضمن الاسباب التى شجعته على خفض أسعار الفائدة استمرار ارتفاع معدل الناتج المحلى الأجمالى ليسجل 5.7% وهو أعلى معدل له منذ أحد عشر عامًا، بجانب أستمرار انخفاض معدل البطالة إلى 7.5% في الربع الثاني من 2019 مقارنة 13.4% في نهاية 2013 لافتا إلى أن الأوضاع الاقتصادية العالمية شجعتة ايضًا على اتخاذ هذا القرار في ضواء قيام البنوك المركزية بتيسير السياسية النقدية.

ويعد هذا التخفيض الثالث للبنك المركزي الذي يقوم به خلال هذا العام حيث قام في بداية العام بخفض نسبتة 0.5% ثم اعقبة في شهر اغسطس بخفض 1.5%، ثم هذا الأجتماع بخفض 1% ليصل نسبة الأنخفاض في أسعار الفائدة إلى 3% منذ بداية العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بيراميدز: لم نتقدم بشكوى لإعادة مباراة الأهلي والزمالك.. لسنا طرفا (خاص)