اعلان

مصير الشهادات والأوعية الادخارية والمنتجات بعد قرار المركزي بخفض الفائدة 1%

تبحث البنوك العاملة فى السوق المحلية في اجتماعات مكثفة على مستوى لجان الأصول والخصوم المسئولة عن تحديد أسعار العائد بها، وذلك لبحث مصير أسعار الفائدة على أوعيتها الادخارية، ومنتجات التجزئة والقروض بها في الأسبوع الجاري.

وفور صدور قرار المركزى استجابت أسعار الفائدة على نحو 29 شهادة يصدرها 23 بنكا لهذا القرار، حيث انخفضت أسعار الفائدة على تلك الشهادات بشكل تلقائى، وذلك نظرا لارتباط تسعيرها بأسعار العائد الأساسية لدى المركزى.

اقرأ أيضا..شعبة المواد الغذائية تتوقع انخفاض أسعار السلع الأساسية بعد تراجع معدلات التضخم

كان قد قرر البنك المركزى المصرى يوم الخميس الماضي خفض أسعار العائد الأساسية لديه بنسبة 1% لتصل الى 13.25% للإيداع ، 14.25 % للإقراض ، 13.75% لسعر الائتمان والخصم وسعر العمليات الرئيسية للسوق المفتوحة.

وقال هيثم عبد الفتاح، مدير عام قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية، أن البنك سيعقد اجتماعا بداية الأسبوع لبحث موقفه من قرار المركزى، لافتًا إلى أن مدى استجابة كل بنك مع قرار المركزى

تتوقف على ظروفه الخاصة وموقف السيولة لديه.

وأشار "عبدالفتاح"، إلى أن قرار المركزى بخفض الفائدة بنسبة 1% بعد خفضها الشهر الماضى بنسبة 1.5% هو إشارة صريحة منه أنه تحول من استهدافه للتضخم إلى استهداف النمو، خاصة بعد نجاحه فى تحقيق المستوى الذي يستهدفه للتضخم.

وقرر البنك الأهلي يوم الخميس الماضي الإبقاء على أسعار الفائدة على شهادات الادخار ثابتة العائدة كما هي دون تغيير، رغم قرار المركزي بخفض الفائدة 1% اليوم.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى، أن أسعار الفائدة ستستمر على شهادات الادخار في البنك الأهلي عند مستوى 14% للشهادات الثلاثية ذات العائد الشهرى ، و14.25% للشهادات الثلاثية ذات العائد ربع السنوى.

وكان البنك الأهلي قد خفض الفائدة على الشهادات ثابتة العائد بنسبة 1% الشهر الماضي، بعد أن خفض المركزي أسعار الفائدة 1.5%.

كما قرر بنك مصر الإبقاء على فائدة الشهادات ثابتة العائد دون تغيير.

ولدى بنك مصر شهادة ادخار لأجل 3 سنوات تمنح عائدا شهريا قدره 14%.

وقال محمد الإتربى، رئيس بنك مصر، أن البنك لن يغير أسعار العائد على شهادات الإدخار ذات العائد الثابت، وستظل عند نفس مستوياتها الحالية دون أى تعديل.

أشار الاتربى، إلى أن الشهادات متغيرة العائد يتم تعديلها بشكل تلقائى مع أى قرار بخفض الفائدة لدى البنك المركزى.

وقال مسئول بالبنك المركزى اليوم، أنه لن يتم خفض الفائدة على الشهادات الادخارية الخاصة بالأفراد بالبنوك، رغم خفض الفائدة.

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة إن لجنة الألكو تجتمع غدا الأحد، لبحث مصير الشهادات والأوعية الادخارية في ضوء قرار البنك المركزي.

كما ينتظر بنك عوده مصر النظر في الشهادات والأوعية الادخارية بعد اجتماعه الأسبوع الجاري، وفقًا لمحمد بدير العضو المنتدب للبنك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زوارق الاحتلال تقصف خان يونس.. وانقطاع كامل للإنترنت