اعلان

دراسة: عضلات الأطفال في الرحم تشبه "السحلية"

في تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" جاء فيه إن الأطفال في رحم أمهاتهم يكون لديهم عضلات في أيديهم تشبه السحلية، والتي يخسرها معظمهم قبل ولاتهم، مضيفة أن ذلك قد يكون أحد أقدم بقايا التطور التي شوهدت في البشر حتى الآن.

وأضاف التقرير أنه من غير الواضح لماذا يصنع جسم الإنسان هذه العضلات ثم يتخلص منها قبل الولادة.

ويقول علماء الأحياء إن تلك الخطوة التنموية ربما تكون هي ما يجعل الإبهام عديم الجدوى على عكس الأصابع الأخرى التي تحتفظ بعضلات إضافية.

اقرأ أيضًا.. أول مرة في بني سويف.. استئصال 22 ورم ليفي من رحم امرأة (صور)

ويقول العلماء أنه من النادر أن نجد لدى بعض الأطفال والبالغين عدد قليل من عضلات الأصابع واليدين الإضافية، ولكن لم يسبق لعلماء الأحياء المجهرية عندما نظروا إلى عمليات مسح ثلاثية الأبعاد للأجنة في عمر من سبعة إلى 13 أسبوعًا أن يجدوها.

وعندما تستمر هذه العضلات، فإنها ترتبط في بعض الأحيان بوجود تشوهات في الأطراف، ويقول علماء الأحياء إن النتائج التي توصلوا إليها، في 15 طفلاً نامياً، قد تساعد في تسليط الضوء على هذه الأنواع من العيوب الخلقية.

وقال الدكتور ديوغو أحد الباحثين إن هذه العضلات لم تعد موجودة قبل 250 مليون عام، إذ لا يوجد حيوان ثديي بالغ أو فأر أو كلب يمتلك هذه العضلات، مضيفًا أن علماء الأحياء يعملون على مزيدًا من النظر في أجزاء أخرى من جسم الإنسان بالتفصيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً