اعلان

ثورة التغيير في السعودية تربك نساء العالم.. مسؤول بالسياحة: ليس عليكن ارتداء العباءات.. والحكومة تحدد قائمة آداب عامة يجب الالتزم بها

المملكة العربية السعودية

أثار إلغاء المملكة العربية السعودية شرط ارتداء المواطنات أو الوافدات الحجاب داخل أراضي المملكة، باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، فضلاً عن إعلان المملكة منح تأشيرات سياحية جديدة لاستقطاب سياح وتنشيط القطاع السياحي، تساؤلات ممن يرغبن من النساء في زيارة السعودية بشأن اللباس الأنسب الذي يجب عليهن إرتدائه.

إرتداء العباءات

وذكر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أحمد الخطيب، خلال مقابلة مع وكالة "رويترز"، إن السائحات الأجنبيات، لسن ملزمات بارتداء العباءات المفروضة على النساء السعوديات، لافتاً إلى أنها ستكون اختيارية، ولكن سيتم توضيح اللباس الواجب ارتداؤه عند التقديم على التأشيرة.

وبين الخطيب إلى أن بلاده لديها ثقافة، كما أنهم يؤمنون بأن الزوار سيحترمون هذه الثقافة، مُبيناً أن الملابس عليها أن تكون محتشمة وسيكون ذلك واضحاً للغاية.

في الماضي، كانت التأشيرات التي تصدر إلى السعودية تقتصر على تأشيرات الحج والعمرة أو التأشيرات الصادرة لرجال الأعمال أو العمال الوافدين.

أداء العمرة

وبإمكان النساء اللواتي يرافقهن أحد أقربائهم الذكور، أداء العمرة، من خلال هذه التأشيرة (السياحية)، كما أنه وعند التقديم للتأشيرات بشكل عام، لن يضطر مقدم الطلب ذكر ديانته، إلا أن غير المسلمين لن يسمح لهم بزيارة مكة والمدينة.

ويشار إلى أن السياح سيستطيعون البقاء في المملكة لمدة 90 يوماً خلال السنة التي يسمح لهم فيها بزيارة السعودية، ويمكنهم دخول البلاد عدة مرات وستكون التأشيرة صالحة لمدة عام من تاريخ صدورها، بحسب الصحف السعودية.

وفي ذات السياق، أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ولكن هذه المرة خلال حديثه لوكالة "بلومبيرج" الأمريكية، أن "ما يمكن للسائح رؤيته هنا في المملكة العربية السعودية واستكشافه هو الثقافة– الثقافة القوية والعظيمة التي لدينا".

وألمحت "بلومبيرج" إلى أن التأشيرات الجديدة يمكن أن تجتذب المزيد من المسافرين المغامرين، خصوصاً أولئك الذين يرغبون في زيارة الجزر البكر، أو رؤية المواقع التاريخية غير المعروفة أو استكشاف ثقافة يساء فهمها.

آداب عامة

وإلى كل من يخطط لزيارة السعودية قريباً، إليكم الآداب العامة التي يجب عليكم معرفتها والإلتزام بها:

1 - يُطلب من الرجال والنساء ارتداء ملابس متواضعة .

2 - الامتناع عن إظهار مشاعر المودة والحميمية مع الشركاء في الأماكن العامة.

3 - تجنب استخدام لغة أو إيماءات بذيئة بالأماكن العامة.

4- يطلب من النساء ارتداء ملابس محتشمة، وهذا يعني تغطية كتفيك وركبتيك.

5 - ممنوع على النساء ارتداء القمصان بلا أكمام أو الفساتين القصيرة، فخيار "المتواضع" من الملابس هو ما يجب عليكن ارتدائه وأنتن في المملكة.

6 - بخصوص الملابس "غير اللائقة" التي لا يجب ارتداءها أو اظهارها وفقا للقائمة العامة المعلن عنها في المملكة العربية السعودية، فتشمل: الملابس الداخلية أو الملابس الليلية أو الملابس التي تخالف قواعد الأخلاق العامة.

7 - محظور ارتداء أي ملابس تحمل الشعارات العرقية أو تشجع على الفساد.

8- لا يزال بيع وشراء واستهلاك الكحول غير قانوني بموجب القانون السعودي .

9 - محظور جلب وإحضار المواد الكحولية أو المخدرات إلى البلاد.

10- كما يجب أن تعرف أن القانون يمنعك أيضًا من التقاط صور للآخرين أو لحوادث المرور دون إذن.

11 - احترام قواعد المرور في جميع شوارع ومدن المملكة.

12 - محظور التخلص من القمامة في المواقع غير المخصصة.

13 - ممنوع استخدام المقاعد والمرافق المخصصة للمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة في المرافق العامة.

14- إذا كنت تلعب الموسيقى الصاخبة أثناء أوقات الصلاة، فسيتم تغريمك.

15- كما ستدفع غرامة كبيرة إذا فشلت في إزالة براز حيواناتك الأليفة من الأماكن العامة.

16 - يعاقب على كل هذه المخالفات بغرامة تتراوح بين 50 إلى 3000 ريال سعودي، حسب نوع الانتهاك.

17 - أدنى غرامة، وهي 50 ريالا سعوديا، يتكبدها الأشخاص الذين لا يحترمون الطوابير والنظام المعمول به في المرافق العامة وفقًا للقواعد.

18 - تعد الشرطة هي السلطة الوحيدة في المملكة التي من حقها الكشف عن الانتهاكات المذكورة وفرض الغرامات.

اقرأ أيضاً: المرأة السعودية بدون حجاب عدا مكة والمدينة في منشور ملكي

19 - يتعين على المخالفين دفع تكلفة إصلاح الأضرار الناتجة عن مخالفاتهم، وفقًا للقانون.

اقرأ أيضاً: خطاب مزور.. باحث سعودي يكشف: منع ارتداء الحجاب في المملكة "شائعات"

وكانت المملكة العربية السعودية قد مرت بالفعل بتغييرات هائلة على مدى السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك وضع حد لحظر قيادة المرأة وإدخال دور السينما والحفلات الموسيقية، وذلك في إطار ما يعرف برؤية المملكة 2030.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً