اعلان

تعرف علي الأمراض التي تهدد طفلك داخل أسوار المدرسة

هناك مجموعة من الأمراض تحدث بعد دخول المدارس، وتبدأ الأمهات فى اتخاذ الإجراءات الوقائية حتى لا يصاب أولادهم بأى من هذه الأمراض، خاصة مع كثرة تجمع التلاميذ داخل مكان واحد، وانتشار التلوث فى الجو والأمراض فى الفصول والحمامات، ويعتبرتلاميذ المدارس أكثر عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة الازدحام فى الفصول والبقاء فترة طويلة خارج المنزل.

مما يضطرهم إلى تناول الأغذية الملوثة، وبالتالى يصابون بأمراض التلوث الغذائى التى تصيب الجهاز الهضمى وتكثر فى الصيف لغزارة توالد الذباب فى الجو الحار، ونتناول في المقال التالي الأمراض التي تنتشر بين التلاميذ داخل المدارس.

الأمراض التي تنتشر بين التلاميذ

- الالتهاب الكبدى الفيروسى (أ) وهو ينتقل عن طريق الأطعمة الملوثة من الأيدى غير النظيفة التى تقدمه للتلاميذ وتشترك فى إعداده. 

- النزلات المعوية وهي تنتقل عن طريق تلوث الغذاء أو الشراب، إلا أن الميكروب فى هذه الحالة لا يصل إلى الكبد وإنما يبقى فى القناة الهضمية مسببا قيئا متكررا وإسهالا تختلف درجته من حالة إلى حالة، فأحيانا يلجأ المريض للتبرز أكثر من مرة فى اليوم.

- مرض التيفود وهو يعتبر من النوع الثالث من أمراض الجهاز الهضمى التى تصيب الأطفال فى المدارس.

- الأمراض الجلدية، وهي تنتج عن وجود تكدس عدد هائل من الطلبة، خصوصا فى مدارس البنات فى المناطق العشوائية، فالبكتيريا الناجمة عن انتشار حشرات القمل والصئبان ينجم عنها التهابات فى الرأس، إلى جانب وجود عدد من الأورام التى تسببت فيها تلوث الحقن التى يتم تطعيم التلاميذ بها بسبب استخدام نفس الحقنة.

اقرأ أيضا.. ظهور الثعلبة في الرأس.. تعرف علي أسبابها وكيفية علاجها بالأعشاب

نزلات البرد وتنتشرعن طريق حساسية الأنف ونزلات البرد مع دخول فصل الشتاء وتغير الجو ونمو الميكروبات، حيث تزداد نزلات البرد المصاحبة بحساسية الأنف والجيوب الأنفية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الأمن يؤجل التصويت على مشروع قرار منح فلسطين العضوية الكاملة للغد