اعلان

الأوقاف في أسبوع: رفع قيمة القرض الحسن للعاملين بالجهاز الإداري.. وتواصل العمل على ملف التسويات للأئمة وفقا للقانون.. و"الشئون الإسلامية" يصدر موسوعتين في الحديث والفقه

شهدت وزارة الأوقاف هذا الأسبوع عددا من الأحداث الساخنة والقرارات التى اتخذتها الوزارة في سبيل تطوير الخطاب الدعوى وخدمة المجتمع وإصدار عدد من المؤلفات لمجابهة الفكر المتطرف.

هذا الأسبوع، اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الأربعاء الجزء السادس والعشرين من الموسوعة المختصرة للأحاديث النبوية “كتاب البيوع – القسم الرابع” والذي يضم مسائل هامة في كتاب البيوع، وهي باب بركة صاع النبي (صلى الله عليه وسلم) ومده.

كما تضم الموسوعة، باب إذا اشترى متاعًا أو دابة فوضعه عند البائع أو مات قبل أن يقبض، وباب بيع الغَرر وحَبَلِ الْحَبَلَةِ، باب بيع الملامسة والمنابذة، باب النهي للبائع أَنْ لاَ يُحَفِّلَ الإبِل والبقر والغنم وكل مُحَفَّلَةٍ، وباب إِنْ شاء رد الْمُصَرَّاةَ وفى حَلْبَتِهَا صاعٌ من تمر.

وقالت الوزارة، إن الموسوعة تضم أيضا، باب البيع والشراء مع النساء ، وباب إذا اشترط شروطًا فى البيع لا تحل، وباب بيع الحاضر للبادي وما يتعلق به .

كما اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الجزء السادس والأربعين من موسوعة الفقه الإسلامي، والذي يضم سبعة عشر مصطلحًا فقهيًّا، منها مصطلح تفريط، ومما جاء فيه أن العارية – أي الشيء المستعار- أمانة لا تضمن إلا بالتفريط في الحفظ، أو التعدي، أو اشتراط الضمان.

وجاء في الموسوعة أن من ذلك استعارة كتب العلم الموقوفة ونحوها، فإن تلفت عند المستعير ضمن ما تلف منها؛ لأنها أمانة.

كما جاء فيها مصطلح تقديم، ومما جاء فيه: أن تقديم الزكاة على الحول لمن هو مالك للنصاب جائز مراعاة لحال الفقير.

مصطلح تقييد، ومما جاء فيه: أن أداء القيمة مكان المنصوص عليه في الزكاة والصدقات والعشور والكفارات جائز للتيسير على أرباب المواشي لا لتقييد الواجب به.

كما تجدر الإشارة إلى أن الموسوعة تتناول مصطلحات الفقه والأصول، ومن ذلك مصطلح تقرير؛ فقد تم تناوله عند الفقهاء والأصوليين معًا.

وقد وجه الوزير بسرعة طباعة هذا الجزء، وأي أجزاء أخرى تكون قد نفدت من هذه الموسوعة الرصينة ؛ خدمة للدراسات الفقهية والأصولية.

جدير بالذكر أن هذه الموسوعة تصدر عن الإدارة المركزية للسيرة والسنة ولجنة الفقه الإسلامي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية برئاسة حمد علي طه ريان، وإعداد باحثي الإدارة المركزية للسيرة والسنة.

إطلاق اسم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد على المسابقة العالمية السابعة والعشرين للقرآن الكريم

قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة إطلاق اسم المرحوم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد (رحمه الله) على المسابقة العالمية السابعة والعشرين للقرآن الكريم التي تنعقد فبراير المقبل 2020.

وقالت الوزارة، إن ذلك يأتي تقديرًا لمكانة قرائنا الكبار وما قدموه من خدمة لكتاب الله عز وجل.

ومن المقرر أن يشرف الفائزون فيها بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في احتفالات الوزارة بليلة القدر العام المقبل.

الأوقاف تقرر رفع الحد الأقصى للقرض الحسن للموظفين

على جانب آخر اعتمد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، لائحة البر والمبالغ المخصصة للقرض الحسن المقدم للعاملين بالجهاز الإداري للدولة بدون أية فوائد أو مصروفات إدارية ليكون خمسة آلاف جنيه من غير العاملين بالأوقاف على ما يعادل الأجر الأساسي فقط عن ثمانية أشهر بحد أقصى 5000 جنيه في حالة زواج طالب القرض أو أحد أبنائه أو إحدى بناته ، وذلك خلال سنتين من تاريخ عقد الزواج على أن يرفق بنموذج طلب القرض صورة طبق الأصل من هذا العقد .

الأمر الآخر ما يعادل الأجر الأساسي فقط عن ثمانية أشهر بحد أقصى 5000 جنيه في حالة المرض المزمن أو إجراء عملية جراحية للعامل ، مع إرفاق المستندات المؤيدة .

ما يعادل الأجر الأساسي فقط عن ستة أشهر بحد أقصى 5000 جنيه في حالة الضائقة المالية الناتجة عن أعباء عائلية ، أو انشغال الذمة بدين معين المقدار حال الأداء في تاريخ تقديم نموذج طلب القرض ، مع إرفاق المستندات المؤيدة .

على أن يطبق ذلك اعتبارًا من العام المالي الحالي 2019 / 2020 من 1 / 11 / 2019م , علمًا بأن جميع هذه المبالغ هي من الموارد الذاتية للوزارة.

أما بالنسبة للعاملين بالأوقاف فبنفس ضوابطها السابقة وبحد أقصى عشرة آلاف جنيه للقرض .

وقال عبد الحكيم بهجات رئيس الإدارة المركزية للبر والأوقاف بأنه في إطار الدور الاجتماعي لوزارة الأوقاف المصرية.

الأوقاف تواصل توزيع لحوم الأضاحي في المحافظات

في السياق ذاته واصلت وزارة الأوقاف للأسبوع الحادي عشر على التوالي تنفيذ خطتها في توزيع لحوم صكوك الأضاحي على الأسر الأكثر احتياجًا بإجمالي (109) طنًا بدءًا من يوم السبت القادم الموافق 26 10 2019م، وذلك بمحافظات: ( القليوبية – أسيوط – البحيرة – سوهاج – قنا – الشرقية – المنوفية- الأقصر- الغربية- البحر الأحمر- الدقهلية- المنيا- الجيزة – القاهرة – أسوان- الفيوم – بني سويف – كفر الشيخ – السويس- جنوب سيناء – شمال سيناء- مرسى مطروح – الوادي الجديد – بور سعيد).

وأعلنت الوزارة أنه بذلك يصل إجمالي ما يتم توزيعه حتى نهاية الأسبوع الحادي عشر (896) طنًا.

وأكدت غرفة العمليات بالوزارة أن توزيع هذه اللحوم على المستحقين الحقيقين من الأسر الأولى بالرعاية، والتعامل بمنتهى الاحترام والإنسانية معهم، وأننا جميعًا في خدمتهم، وأن هذا إنما هو حقهم علينا وعلى المجتمع.

الأوقاف تواصل التعمل مع ملف التسويات

أكّد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، أنَّ ملف التسويات الذي تعمل عليه وزارة الأوقاف يجرى التعامل معه وفق القانون والعبرة فيه بالكفاءة وحاجة العمل من خلال لجان متخصصة على مستوى رؤساء القطاعات ووكلاء الوزارة كل في مجال اختصاصه.

وأضاف طايع، في بيان أصدره ، "ما يتصل بملف تحسين الأحوال العلمية والمالية والمعيشية للأئمة فيجرى تنفيذ الموضوع في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية على أسس مدروسة وعادلة، في ضوء الموارد الذاتية للوزارة، وسيجرى الإعلان عن ذلك فور انتهاء الإجراءات اللازمة من الجهات المختصة".

وتابع طايع: "كل ما يتم تداوله على بعض المواقع سواء من المبالغ المقترحة أم آليات التنفيذ هو مجرد تكهنات"، مؤكدا أن المصدر الوحيد للمعلومة الصحيحة في ذلك هو الموقع الرسمي للوزارة، وسنقوم بنشر كل ما يتصل بذلك مفصلا فور الانتهاء من الإجراءات اللازمة.

وأكد رئيس القطاع الديني، أنه في الوقت الذي تعمل فيه الوزارة بأقصى ما تملك في تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية في ذلك؛ فإن على الأئمة التفاني في أداء رسالتهم العظيمة خدمة لدينهم ووطنهم ووفاء بواجبهم، والتحلي بما يليق بهم وبالرسالة العظيمة التي يحملونها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً