اعلان
اعلان

جامعة جنوب الوادي بقنا ترصد عبور كوكب عطارد أمام الشمس من مقرها

رصدت جامعة جنوب الوادي برئاسة الدكتور يوسف الغرباوي رئيس الجامعة، عبور كوكب عطارد أمام الشمس من مقر الجامعة فى اليوم الفلكى الثانى للجامعة والذى نظمته بالتعاون مع المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة الدكتور جاد محمد القاضى.

فى البداية أقيمت ندوة على هامش اليوم الفلكى رحبت فيها الدكتورة سهير أحمد حمدى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالضيوف وأكدت أن اللقاء يأتى إيمانا من الجامعة بأهمية نشر الثقافة الفلكية بين طلاب وطالبات الجامعة وقامت الجامعة بدعوة المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لرصد هذه الظاهرة وأشارت أن هذا يعد التعاون الثانى بين الجامعة والمعهد القومى للبحوث.

وأكد الدكتور أحمد عكاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن جامعة جنوب الوادى تعد قاطرة التنمية وهى مصدر الإشعاع الفكرى والثقافى للمجتمع، وقدم نائب رئيس الجامعة التحية لكل العلماء الذين اهتموا برصد هذه الظاهرة، وأكد على أهمية قيمة العلم والعلماء.

وقدم الدكتور محمد غريب أحمد الأستاذ بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية نبذة عن هذه الظاهرة وكيف تتم مشيدًا بالدور الكبير الذى تقدمه الجامعة لخدمة العلم مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تحدث كل ثلاثة عشر عامًا.

أشارت الدكتورة إيمان فؤاد السيد المدرس بكلية العلوم أن الحدث بدأ فى الثانية والنصف ظهرًا واستمر حتى الخامسة مساء حيث وصل عطارد إلى منتصف قرص الشمس تقريبًا وتم بناء على طلب الطلاب رصد كوكب المشترى عقب غروب الشمس.

يذكر أن فريق المركز القومى للبحوث تكون من الدكتور محمد غريب والأستاذ أحمد عبده وتم تقديم الدليل الفلكي هدية من المعهد للجامعة.

شهد الظاهرة العلمية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة السابق والدكتور مصطفى أحمد علي عميد كلية التربية النوعية وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وحشد كبير من طلاب الجامعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً