اعلان

الجمارك تعقد اجتماعا مشتركا مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء

فى إطار العمل على تسهيل التجارة وتشجيع الاستثمار وتعزيز التنمية الاقتصادية، بالتعاون والتنسيق مع الهيئات والجهات العاملة في المنافذ والموانئ الجمركية وحرصا على سرعة الإنجاز وأداء العمل وتقليص زمن إجراءات الإفراج الجمركي من أجل التيسير على المتعاملين مع الجمارك، لتحسين ترتيب مصر بمؤشر البنك الدولى "تسهيل التجارة عبر الحدود".

عقد الأستاذ السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك اجتماعا تنسيقيا مشتركا مع اللواء إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء لتنسيق العمل المشترك بين كل من مصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء وذلك استعدادا لبدء تولي الهيئة القومية لسلامة الغذاء لمهام الفحص النوعي للسلع الغذائية وفقًا لأحكام قانون سلامة الغذاء رقم 1 لسنة 2017.

وبدأ الاجتماع بترحيب الأستاذ كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك بالحضور، ثم دارت المناقشات حول وضع الآليات والضوابط الخاصة ببدء قيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بممارسة مهامها للفحص النوعي للسلع الغذائية وفقا لأحكام قانون سلامة الغذاء رقم 1 لسنة 2017 بجميع الموانئ والمنافذ الجمركية اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 17112019.

وتم الاتفاق على أن تصدر مصلحة الجمارك تعليماتها لإلزام الموانئ والمنافذ الجمركية بإحالة السلع الغذائية للعرض على الهيئة القومية لسلامة الغذاء اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 17112019 وفقًا لأكواد وتذييلات التعريفة الجمركية، والتنسيق والتعاون بين ممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء وفروع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالموانئ والمنافذ الجمركية فيما يخص سحب العينات وتكويدها ونقلها وتوجيهها لمعامل الفحص المعنية داخل أو خارج الموانئ، على أن يتم هذا العمل بشكل مرحلي حتى 31122019.

كما تمت الموافقة على قيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بتحديد مسئول بكل منفذ جمركي يختص بتسجيل الأكواد واستلام نتائج التحليل من معامل الفحص المختصة وإخطار الجمرك المعني بقرار الهيئة، وتوقيع بروتوكول لأسلوب تقديم الخدمات بين الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء للتعاون والخدمات.

ووافق المجتمعون أيضا على أن يقوم الجمرك المختص بعرض أصناف الأوعية وأدوات المائدة الملامسة للغذاء على كل من الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء، على أن ترد نتيجة العرض الخاص بهذا الصنف من الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات والتي تتولى إخطار كلًا من الجمرك المختص وفرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بهذه النتيجة لإعمال شئونهما.

وفى نهاية اللقاء تم الاتفاق على عقد اجتماعات مشتركة بين مصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء لمتابعة سير العمل واقتراح الحلول لأية مشكلات قد تطرأ أثناء التطبيق العملي.

وحضر الاجتماع كلًا من الأستاذ الشحات غتوري رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الجمارك واللواء عصام النجار نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والأستاذ أحمد شحاتة مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الجمارك والأستاذ عاطف إبراهيم مدير عام الاتصالات الداخلية والأستاذ وليد حسين مدير عام مكتب رئيس قطاع شئون المصلحة والأستاذ محمد فكري مدير إدارة التشريعات بالإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية.

والأستاذة مرفت أسعد مدير إدارة بمكتب رئيس مصلحة الجمارك والأستاذة منى محمد نور رئيس قسم بالإدارة العامة للاتصالات الداخلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين