اعلان

مصطفى وزيري يعلن عن كشف سقارة: 5 مومياوات أسود وتماثيل للإله أزوريس وأكبر جعران في العالم (صور)

وزارة الأثار تعلن اكتشاف أثري جديد بسقارة

كشف الدكتور مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة المصرية صاحبة اكتشاف سقارة الأثري، أنه تم اكتشاف مومياوات لقطط وثعابين وصقور وأسود صغيرة.

وزارة الأثار تعلن اكتشاف أثري جديد بسقارة

وأضاف خلال الإعلان عن الكشف الأثري، أنه تم اكتشاف مقبرة "وحتي" للأسرة الخامسة من الأسرة القديمة، وتم استئناف الحفائر وتم الكشف عن خبيئة المومياوات والتماثيل للحيوانات والطيور المقدسة، وأكبر جعران في العالم.

اكتشاف أثري جديد بسقارة

وأوضح أن الجبانة تسمى البوباسطية، حيث كان هناك عمل للبعثة الفرنسية التي توقفت منذ 10 سنوات ثم جاءت البعثة المصرية التي عثرت على مقابر ترجع للدولة القديمة وللعصور الأخري وتم تسميتها جبانة الحيوانات والطيور المقدسة.

اكتشاف أثري بسقارة

وزارة الآثار

اكتشاف آثري بسقارة

اقرأ أيضًا.. "العناني" يصل سقارة للإعلان عن اكتشاف أثري جديد (صور)

اكتشاف أثري جديد بسقارة

وأضاف أنه تم عمل اختبار ومومياء لأسد صغير يبلغ من العمر من 6 إلى 8 أشهر، و5 مومياوات أسود في حفرة بها 25 صندوق بها مومياوات قطط وأسود صغيرة وقصور وتماثيل خشبية صغيرة عليها بقايا ذهب ونقوش مومياوات كبير، بالإضافة إلى تماثيل برونزية للإله أزوريس.

وأضاف أن المعروض نصف المكتشف والباقي في مخزن سقارة، وطلب من وزير الآثار أن يتم عرض هذه اللقط في متحف خاص كالغردقة أو شرم شيخ لأنها ممكن أن تشكل متحفا كاملا.

وتعد جبانة سقارة الأثرية من أهم المناطق الأثرية في مصر، حيث تضم مقابر تغطي جدرانها نقوش في غاية الجمال، كما يوجد فيها أهرام ومعابد ومدافن السيرابيوم، واشتق اسمها من إله الجبانة "سوكر"، وهي الوحيدة في مصر التي تتضمن مقابر منذ بداية التاريخ المصري، وحتى نهايته، وتضم أيضًا العديد من الآثار من العصرين اليوناني والروماني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً