علماء: كوكب الأرض يتجه نحو كارثة مناخية

كرة الأرض

حذر علماء في مقال نشرته مجلة "نيتشر" من أن كوكب الأرض بات يتجه نحو كارثة مناخية، وأن أكثر من نصف نقاط التحول التي يمكن أن تؤدي إلى تغييرات لا رجعة فيها على الأرض وتهدد الحضارة، قد أصبحت نشطة.

وأوضحوا أن تسع نقاط تحول يمكن أن يكون لها تأثير تتابعي مثل الدومينو، وأضافوا: "نخشى أن يصبح من المستحيل وقف هذا التتابع، مما يشكل سلسلة من شأنها أن تهدد وجود الحضارات الإنسانية".

وتشمل نقاط التحول النشطة فقدان الجليد البحري في القطب الشمالي والصفائح الجليدية في جرينلاند والقارة القطبية الجنوبية ، وذوبان الجليد الدائم وتدمير الغابات الشمالية وغابات الأمازون المطيرة.

ودعا العلماء إلى تحرك عاجل من أجل اتخاذ إجراء قوي للحد من الانبعاثات التي تتجاوز اتفاق باريس لعام 2015.

من ناحية أخرى حذر علماء من أن مستويات البحر قد ترتفع بما يصل إلى 11 قدما (3.35 متر) من الآن وحتى نهاية هذا القرن، ويمكن أن يتسبب هذا الارتفاع بهلاك المدن الساحلية خلال فترة قصيرة، ويشرد الملايين في جميع أنحاء الكوكب من منازلهم.

وقال باحثون في أستراليا إن السبب الرئيس وراء تغير المناخ، هو النشاط البشري، وحلل فريق البحث دليلا على الاحترار العالمي التاريخي في الشعاب المرجانية المتحجرة، والرواسب القديمة من البحر الأحمر.

ومنذ زهاء 125 ألف سنة، كانت درجات الحرارة العالمية أكثر دفئا بدرجة واحدة من الآن، وذاب جليد القارة القطبية الجنوبية بوتيرة سريعة، وارتفعت مستويات سطح البحر بمقدار 11.2 قدما (3.41 متر) كل 100 عام لعدة قرون.

وحذر العلماء من أن هذا الارتفاع المرعب يمكن عكسه على مدى مئات السنين القادمة. وذلك لأن تغير المناخ (من صنع الإنسان) يعجل بـ ذوبان الصفائح الجليدية في أنتاركتيكا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
‏سفير إسبانيا: نقدر جهود مصر والرئيس السيسي لوقف إراقة الدماء بغزة ولبنان‏